آخر 10 مشاركات
آه ، ثم آه ، ثم آه .. (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 137 )    <->    اسطوانة المتون العلمية (الكاتـب : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري - آخر مشاركة : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 123 )    <->    مخاطبة العقلاء بالحق وأن حرمة الأنبياء أمواتا هي كحرمتهم أحياء ولا فرق . (الكاتـب : مجدي أبوبكر عبدالكريم العوامي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 2 - المشاهدات : 993 )    <->    كشف ملابسة وبيان وتوجيه سلفي مما حدث بفرنسا (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 184 )    <->    تذكير وتنبيه لما تخوفه المصطفى أشد من فتنة الدجال على أمته (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 113 )    <->    غلق الأبواب في وجه شبهة تكاد تكون قاعدة عند كثير من الشباب (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 204 )    <->    من الأسباب التي ينال بها المرء شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم. (الكاتـب : أبو معاوية مجدي الصبحي - آخر مشاركة : أبو معاوية مجدي الصبحي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 207 )    <->    أسطوانة سلسلة فــــقـه الأذان للشيخ محمد سعيد الرسلان حفظه الله - (الكاتـب : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري - آخر مشاركة : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 330 )    <->    رجل فاتته صلاة المغرب فجاء وقد قامت صلاة العشاء فماذا يفعل ؟؟؟ مسألة مهمة (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 404 )    <->    دحض شبهة قصة التحكيم ورفع المصاحف التي يستدل بها المتظاهرون في رفعهم المصاحف (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 327 )    <->   
العودة   منتديات نور اليقين > القسم الإسلامي الرئيسي > ساحة المواضيع الإسلامية العامة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-May-2008, 09:37 AM   رقم المشاركة : [1]
أضواء السلف
مشرف ساحة متقاعد
 




أضواء السلف is on a distinguished road

افتراضي كلام أهل العلم الراسخين في متولي الشعراوي

الشيخ الألباني رحمه الله


شريط رقم 206 من سلسلة الهدى و النور


السائل: بالنسبة للشيخ متولي الشعراوي كثير معجب بكلامه و أسلوبه و أستطيع أن أقول أنا أيضا يعني أستمتع بالسماع اليه فبعض العلما ء أو بعض شباب العلم يقولون يعني له أخطاء فادحة في أمور العقيدة أو في أمور شرح معاني و الخواطر التي تخطر بباله فأنا طبعا لا أشعر أنه يُخطأ أو أنه يتكلم بكلام و العياذ بالله خطير أو يُِِؤثر في عقيدة فلو يعني كنت تعلم بعض خطبه أو دروسه فتعطينا مثل حتى مثلا في المستقبل نقيس عليه أو ننتبه أكثر ان كان يعني لديك بعض ما تعرفه في خطبه و دروسه

الشيخ:هذا مثلك أنت لأنك لست عالما فما تستطيع أن تميز أخطاء من يقال انه من العلماء لذالك الصواب أن تجمع بين شعورك الذي ابتدأت كلامك به و بين ما نقلته عن بعض العلماء أو طلاب العلم
شعورك أن أسلوبه جذاب ، هو كذالك، و يمكن انك بتشاركني أيضا ما اذا قلت لك أن أسلوب الشيخ كشك كمان أسلوب جذاب و الا مالك معي؟
السائل:نعم في عامة
الشيخ:لكن هذا و ذاك علمهما خلفي و ان كان هذا الذي سألت عنه الشعراوي أعلم من هذاك و الا أنا هذاك أنا بسميه قصاص لكن أصبحا قدوة للخطباء في كثير من البلد الاسلامية حابين يقلدوه في أسلوب خطابه
فالشعراوي هذا من علماء الأزهر و علماء الأزهر علماء يعني بيتقنوا اللغة العربية و بيتقنوا التفسير و الفقه التقليدي و و و الى آخره لكنهم بعيدين عن السنة كل البعد، الا أنه فيهم ناس مخلصين اذا أوتيح لهم من ينبههم ينتبهوا
الشعراوي يبدوا ليس من هؤلاء منذ سنين صدروه للكلام في الاذاعة و أخذ بالباب كثير من المستمعين اليه و كان منهم أحد اخواننا السلفيين و هو يحكي مع شدة اعجابه به : له صاحب له سيارة أركب الشيخ الشعراوي ليوصله الى مكان و كان صاحبنا معه، خطر في باله خاطرة جيدة أنه هذا الشيخ اللي نحن نسر بالقاءه و كلاموا على الآيات و اعجاز القرآن بالنسبة لعلم الحديث، خطر في باله أنه يسألوا يشوفوا سلفي العقيدة والا لا؟ قالوا شوا رأي فضيلة الشيخ في قوله تعالى الرحمن على العرش استوى هل يوصف ربنا بأن له صفة العلو؟ فثار عليه ثورة بأن الله ليس له مكان و ليس له زمان و الله في كل مكان من هذه الضلالةالتي تعرفها ليس في عامة المسلمين فقط بل و في كثير من خاصتهم
فهو منحرف عن العقيدة و كثيرا ما بيتأول الآيات بتأويل لتناسب مفاهيم العصر الحاضر أما أسلوبه
فالمصريين بيمتزوا في ما ظاهرلي يعني على الشعوب الاسلامية بطلاقة اللسان و بحسن أسلوب الكلام و عندهم الاستطاعة انهم يسيطروا على الناس و الشعراوي من هذا القبيل لكن لا يؤخذ عنه العلم لان العلم شيء و الأسلوب شيء ،{...} فناس عندهم العلم صحيح ما عندهم أسلوب صحيح , وهذا بالعكس عنده أسلوب جيد جذاب بس ما عنده علم صحيح و لهذا فالذي يريد أن يستمع اليه مؤخوذا بروعة أسلوبه يجب أن يؤخذ حذره من أن يتلقن منه ما ليس بصحيح فالذين أشرت اليهم من العلماء أو من طلاب ا
العلم ما قصروا ، نصحوا.



مفرغ ببعض التصرف

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ




الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله




السائل:كذالك يقول هل تفسير الشيخ الشعراوي من تفسير أهل السنة و الجماعة؟

الشيخ:الشعراوي؟

السائل:نعم

الشيخ:الشعراوي الموجود المتأخر؟

السائل:نعم

الشيخ: لا ليس من أهل السنة و الجماعة هو من أهل التأويل

الشريط رقم 319 من شرح الشيخ على سنن الترمذي



;ghl Hig hgugl hgvhsodk td lj,gd hgauvh,d

 

أضواء السلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-May-2008, 09:44 AM   رقم المشاركة : [2]
أضواء السلف
مشرف ساحة متقاعد
 




أضواء السلف is on a distinguished road

افتراضي

الطريقة الهبرية الشاذلية : تفرعت عن " الطريقة الدرقاوية الشاذلية " ، وتنسب إلى محمد الهبري العزاوي الزروالي نسبة إلى بني زروال ، وهو عرش مجاهر من ولاية مستغانم الجزائرية .

وتأتي زاويته في الأهمية بعد " الزاوية العلوية " الجزائرية ، و " الزاوية البوتشيشية " المغربية .



الطريقة البلقايدية الشاذلية : تفرعت عن " الطريقة الهبرية الدرقاوية الشاذلية " ، وتنسب إلى الشيخ محمد بلقايد الهبري الإدريسي التلمساني الجزائري ، وله زاوية تسمى : " زاوية سيدي معروف " ، وهي معلم من معالم " الطريقة البلقايدية الهبرية " ، شرع في تشييدها منذ حياة الشيخ محمد بلقايد نجله وخليفته من بعده محمد عبد اللطيف بلقايد وتم إنجازها وتدشينها خلال الفترة عام 1420 هـ .

تقول الرواية " البلقايدية الهبرية " كما في بعض مواقع " الصوفية " : أن محمد متولي الشعراوي كان يرى النبي - صلى الله عليه وسلم - كل يوم يقظة ومنامًا ، وهو الذي أمره أن يأتي إلى بلاد الجزائر لأن الشيخ المربي هناك ، فجاء في بعثة تعليمية في بداية الاستقلال ، ومكث فيها حوالي سبع سنوات . ودخل إلى " حضرة ربه " ، بعدما أخذ العهد من محمد بلقايد التلمساني .

يقول محمد متولي الشعراوي : الملقب بـ ( إمام الدعاة ) ! في رسالة له بعنوان : " إلى شيخي محمد بلقايد التلمساني " :

نور القلوب ورى روح الوارد ... هبرية تدني الوصول لعابد
تزهو بسلسلة لها ذهبية ... من شاهد للمصطفى عن شاهد
طوفت فى شرق البلاد وغربها ... وبحثت جهدي عن إمام رائد
أشفي به لغيب حقيقة ... وأهيم منه في جلال مشاهد
فهداني الوهاب جل جلاله ... حتى وجدت بتلمسان مقاصد
واليوم أخذ نورها عن شيخنا ... محي الطريق محمد بالقائد
ذقنا مواجيد الحقيقة عنده ... وبه عرجنا فى صفاء مصاعد
عن شيخه الهبرى در كنوزه ... فاغنم لألئه وجد وجاهد
وهناك تكشف كل سر غامض ... وتشاهد الملكوت مشهد راشد
وإذ البصائر أينعت ثمراتها ... نالت بها الأبصار كل شوارد
لا تلق بالا للعزول فإنه ... لا رأى قط لفاقد فى واجد
لو ذاق كان أحر منك صبابة ... لكنه الحرمان لج بجاحد
سر فى طريقك يا مريد ولا تعر ... أذنا لصيحة منكر ومعاند
لا يستوى عند العقول مجاهد ... فى الله قوام الدجى بالراقد
الله قصدك والرسول وسيلة ... وخطاك خلف محمد بالقائد



ولـ ( إمام الدعاة ) محمد متولي الشعراوي ! صورة ضوئية منشورة بالشبكة العنكبوتية مع شيخه محمد بلقايد التلمساني وهو عند رجليه ، وصورة أخرى مع ابنه الشيخ عبد اللطيف شيخ " الطريقة البلقايدية " الحالي .
إقامة ضريح ومولد لـ ( إمام الدعوة ) محمد متولي الشعراوي !

جاء في مجلة " الأسرة " العدد 81 شهر ذو الحجة 1420 هـ تحت عنوان " مافيا الموالد : عقيدة الأمة في المزاد " ما يلي :

الشعراوي أحدث الموالد :
أحدث هذه الموالد وأجددها هو مولد محمد متولي الشعراوي الداعية المعروف ، الذي رحل عنا العام الماضي ليتعارك أولاده وورثته ومحبوه على إقامة أحدث مولد في دنيا المسلمين ... فما هي حكاية هذه الموالد بالضبط !

نتجه بأنظارنا إلى موقع الحدث حيث ضريح الشيخ محمد متولي الشعراوي الذي يقع في قلب مجمع إسلامي ببلدة دقادوس التابعة لمحافظة الدقهلية بمصر ، ذلك الضريح الذي كان يلجا إليه الآلاف من محبيه طيلة أيام السنة الماضية من كل محافظات مصر ، وكذلك يأتيه زوار من السعودية والكويت وقطر واندونيسيا ، وكان من بينهم الأمراء والوزراء السابقون والعلماء .

وبفعل هذا التدافق على ضريح الشيخ تحول تدريجيًا إلى قبلة لكل من يزوره . كما يفعل العامة مع زيارة أضرحة أولياء الله الصالحين مثل : الحسين والسيدة زينب والسيد البدوي .

وهكذا احتل ضريح الشيخ الشعراوي مكانته بين الأولياء وفي أذهان الناس وزواره ، وفي مناسبة ذكرى وفاته الأولى اختلف أبناء الشيخ الشعراوي حول إقامة مولد له فقرر ابنه الأوسط عبدالرحيم – الذي لم يكمل تعليمه واتجه للأعمال الحرة بالدقهلية – إقامة أول مولد له يوم 17 يونيه الماضي الموافق يوم وفاته .

وحضر إليه آلاف من الصوفية والدروايش وتحول هذا العمل إلى مشهد دراماتيكي ساخن بين مؤيدين لهذا العمل ومعارضين له .

في البداية اعترض الابن الأكبر للشيخ الشعراوي وهو الشيخ سامي الشعراوي . أمين عام مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ، فامتنع عن الحضور للمولد رغم تجمع كل أفراد الأسرة الشعراوية هناك ، إلا أنه أراد أن يسجل موقفًا يحسب له وإن كان يؤخذ عليه عدم القدرة على إقناع أخيه الأصغر بالامتناع عن فعلته تلك التي تعد بداية للترويج الخرافات والمعاصي في مسقط رأس الشيخ الشعراوي .

غير أن الشيخ عبدالرحيم الابن الأوسط حاول إضفاء الشرعية على تصرفه فوجه الدعوة لكبار العلماء في مقدمتهم شيخ الأزهر ، ووزير الأوقاف ، ومفتي مصر ، ورئيس جامعة الأزهر ، وغيرهم الكثير ، ولم يحضر واحد منهم المولد الذي كان صورة طبق الأصل من الموالد الأخرى حيث المراجيح والحلاوة ولعب الأطفال والحمص والخيم التي أقام فيها المتصوفة قبل المولد بأسبوع حتى الليلة الكبيرة .

الدراويش أكدوا أنهم مصرون على الحضور للمولد سنويًا لأنهم يعشقون الشعراوي ويؤيدون ابنه عبدالرحيم بكل قوة لإحياء ذكرى الشعراوي ، وآخرون أكدوا أنها بدعة ما أنزل الله بها من سلطان وإنما هي نوع من الأعمال التي يزينها الشيطان في أعين فاعليها .

دفاع مستميت :
دافع عبدالرحيم الشعراوي عن وجهة نظره باستماتة قائلاً : ( أنا عشت مع الإمام قرابة 57 عامًا ولم أره يومًا يذم إقامة الأضرحة لأولياء الله الصالحين ، بل إنه كان يصطحبني أنا وإخوتي لزيارتها ونحن صغار ، وأمرنا بزيارتها ونحن كبار ، بل إنني عندما أنشأت مصنعًا في طنطا كان يوصيني بالإكثار من زيارة السيد البدوي ، وكان يوصيني أيضًا بأنني عندما أذهب إلى أي بلدة أن أصلي ركعتين عند أقرب شيخ لهم في مسجدهم ثم ركعتين شكرًا لله أن مكنني من زيارة هذا الشيخ .

فأنا تربيت على مائدة حب أولياء الله الصالحين ، ومن حقي أبني مقامًا لمن كان يحبهم وليس من حق أي أحد أن يعترض .

هل تريدون أن لا تقام للإمام قائمة بعد وفاته ) ؟!

منقول بتصرف

 

أضواء السلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-May-2008, 09:47 AM   رقم المشاركة : [3]
أضواء السلف
مشرف ساحة متقاعد
 




أضواء السلف is on a distinguished road

افتراضي

قال ( إمام الدعوة ! ) محمد متولي الشعراوي في كتابه " شبهات و أباطيل خصوم الإسلام " : ( ص 98 ) : ( ومما قالوه أيضًا : إن كثيرًا من المسلمين يكفرون من يصلي في مسجد ألحق بقبر من القبور وهذا واقع وله آثاره ، ولذلك كان يجب أن نجلس لنفهم هذه المسألة فالمانعون يتخذون من قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) .

دليلاً لهم وهذا هو دليلهم !

نقول : القبر عندنا لم يتخذ مسجدًا ، فالقبر هو المكان الذي دفن فيه الميت ، هو مضجع الميت فهل اتخذ المسلمون القبر مسجدًا ؟

أبدًا لم يتخذوه مسجدًا ، وإنما جعلوا القبر قبرًا ألحق به مسجد وحول القبر شيء إسمه المقصورة .

وكلمة مقصورة معناها : شيء محبوس على القبرية لا يتعداها إلى شيء آخر وربما جعلوا سياجات : سياجًا من خشب وسياجًا من حديد لئلا يتخذه أحد مسجدًا )
!!


سُئِلَ الشيخ ناصر رحمه الله :

هناك من يحب الاستماع إلى الشيخ الشعراوي ، والشيخ الشعراوي يخرج كثيراً على التلفاز ، نريد نقداً أو بعض المآخذ لو تفضلتم بعرض المآخذ على الشيخ الشعراوي .

فأجاب :

الذي نحن نعرفه عنه أنه خلفي أشعري

أنا أقول بارك الله فيك ، فأفترض أنك أحد رجلين ، إما أن تكون ذاك الرجل الذي كما يقولون الآن في العصر الحاضر عندك خلفية علمية في العقائد السلفية ، فحينئذٍ عندما تكون هكذا وعندك علم بما صح وبما لم يصح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا استمعت لمثل هذا الإنسان تستفيد كالمثال الذي ضربته فيما يتعلق بالصلاة ، فكلامه أخّاذ،جذّاب وهذا الذي يجعل عامة الناس يلتفون حوله إذا جلس في محاضرة أو ما شابه ذلك ، ثم ينشر ذلك في التلفاز ، أما أن كنت الرجل الآخر الذي ليس لديه الخلفية العلمية والبصيرة الدينية التي أمرنا بها في بعض الآيات القرآنية كقوله تعالى (( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ))

فلما بيكون الشخص اللي يصغي لهذا الشئ من القسم الثاني فيخشى أن تزل به القدم لأنه ما عنده ما يميز بين صوابه وخطأه ، وأنا ما بلومك كونك أخذت به لأنه الحقيقة كما يقال في بعض الأشعار ( ما أنت أول ساهر غره القمر ) مثل كثير حتى من إخواننا السلفيين حينما جاء إلى الأردن أخذوا به ، وصاروا وين ما راح يتبعوه ، أحدهم من إخواننا وهو نابلسي معجباً بكلمات الشعراوي وفصاحته وبيانه إلى آخرة ...

قلت له :- جيد ، هل اختبرته من حيث عقيدته ؟ ، قال :- لا !

فذكر لي فيما بعد هو نفسه صاحبنا ، قال :- كنت مع صاحب لي في سيارته لما ذهب إلى الشيخ الشعراوي وحضر جلسته ثم أركبه معه في السيارة ليوصله إلى مكان ، فاغتنمت الفرصة وركبت مع صاحبي وأجريت الحديث التالي بيني وبين الشعراوي ، من شان يختبره في عقيدته ، قال :- يا أستاذ أريد أن أستفسر منك قوله تعالى في القران الكريم في غير ما آية واحدة (( الرحمن على العرش استوى )) ايش المعنى ؟ ، قال :- استوى بمعنى استولى !! ، صاحبنا عنده شيء من العقيدة الصحيحة فأخذ يناقشه يعني يناشق الشيخ فكبر ذلك على الشيخ ، ولكن صاحبنا تحمل ذلك فوجه سؤال حساساً عندنا نحن معشر السلفيين وهو كما أول له الآية في ذاك التأويل وهو تأويل باطل كما سأذكر قريبا أن شاء الله ، فقال له :- طيب يا أستاذ إذا قال لك قائل أين الله ؟ فقال :- أعوذ بالله لا يجوز أن يقول الإنسان أين الله ؟

الله في كل مكان ، قال:- يومئذ عرفت عقيدته أنها منحرفة عن الكتاب والسنة فما عدت اهتممت به اهتمامي الأول ، هذه قصة وقعت .
الشاهد الآن أن آية (( الرحمن على العرش استوى )) للعلماء المسلمين في تفسيرها قولان ، قول للسلف وقول للخلف
السلف يقولوا :- (( الرحمن على العرش استوى )) أي استعلى ولذلك نحن نقول في كل سجود " سبحان ربي الأعلى " تطبيقاً لقوله تعالى (( سبح اسم ربك الأعلى ))
القول الثاني والذي قاله الشعراوي (( الرحمن على العرش استوى )) أي استولى ، هذا التأويل من أبطل الباطل لأنه يصور هذا المعنى بأنه هناك مغالبه بين الله وبين غيره ، لكن الله تغلب عليه فاستولى على ملكه ، فهل يقول هذا مسلم ؟ .
(( الرحمن على العرش على استوى )) فسرها بمعنى استولى ، فمن كان مستولي عليه من قبل ؟ ، أخالق مع الله ؟ ، حاشا لله تبارك وتعالى
ثم جاءت الأخرى لما صارحه بالسؤال السابق أين الله ؟ ، انتفض وقال :- ما يجوز توجيه مثل هذا السؤال ، علماً بأن هذا السؤال صدر من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي أصح الأحاديث التي رواها الإمام مسلم في صحيحه ، الحديث الذي سأذكره مروي في صحيح مسلم ، ترى هذا الرجل الفاضل الشعراوى ، الذي أخذ بمجامع قلوب الناس ، لاشك أنه أحد رجلين ، إما أن يكون على علم به فجحده أو أن يكون على جهل به فلم يقل به ، وكما يقال " أحلاهما مر " يعنى إن كان عرف وحاد فهذا أخطر مما لو لم يعرف ، مع ذلك كونه لم يعرف قد يقال بالنسبة لعامة الناس ، أما بالنسبة لشخص يتولى إرشاد العالم الإسلامي كله وتوجيهه ، هذا قبيح جداً أن نتصور نحن بأنه لم يطرق سمعه هذا الحديث الصحيح .
الآن أرجو الانتباه ! هي قصة طويلة ، رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اسمه معاوية بن الحكم السلمي ، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له :- يا رسول الله ، لي جاريه ترعى غنماً لي في أحد في المدينة ، فسطا الذئب يوماً على غنمي ، وأنا بشر أغضب كما يغضب البشر ، فصككتها صكه ، يعني صفعها على خدها ، وعلي يا رسول الله عتق رقبة ، يستفسر ويستوضح ، هل يجدي عنه أن يعتق هذه الجارية التي ضربها بغير حق ؟ فهو ندمان على تلك الصفعة أو الصكه ، كما قال هو ، فقال له عليه السلام :- ائتني بها ، فلما جاءت قال لها عليه السلام :- أين الله ؟ ، هنا الشاهد ، قالت :- في السماء
قال :- فمن أنا ؟ ، قالت :- أنت رسول الله ، فالتفت إلى سيدها فقال له :- اعتقها فإنها مؤمنة .
إذاً من قال أين الله ؟ ، رسول الله وإجابة الجارية أنه في السماء ،
الشعراوي و أمثاله كثير من علماء الأزهر لا يؤمنون أن الله في السماء مع إن كل مسلم يقرأ في سورة تبارك ، سورة الملك (( ءامنتم من في السماء ... الآية )) ، الجارية من حيث الحيثية أعلم من الشعراوي وأمثاله لأنها استطاعت أن تجيب الجواب الذي شهد بسببه رسول الله بأنها مؤمنة ، وبناء على ذلك قال لسيدها اعتقها فأنها مؤمنة ، شهدت بأن الله في السماء أي عالياً وليس كما يقول كثيراً من أمثال الشعراوي وغيره ، وهذه عبارة مشهورة بين عامة الناس ، بيكون واحد جالس في مجلس كهذا وفي صمت شو بيقول :- الله موجود في كل مكان ، الله موجود في كل الوجود ،( هذا كفر ) لكن الناس كما قال تعالى (( لكن أكثر الناس لا يعلمون )) ، لماذا كفر ، لأنه مخالف لما سبق أن ذكرنا لمثل قوله (( الرحمن على العرش استوى )) ولمثل حديث الجارية هذه أين الله ، قالت :- في السماء ، والأحاديث والآيات كثيرة وكثيرة جدا كمثل قوله صلى الله عليه وسلم :- ( ينزل الله كل ليلة إلى السماء في الثلث الأخير من الليل ... الحديث ) فنزول الله إلى السماء معناه أنه على السماء وأنه ليس في كل مكان ، كما يقول العوام هذا من جهة ومن جهة أخرى لو رجع العاقل المسلم متسائلاً ، الله تعالى أزلي لا أول له كما قال تعالى (( هو الأول والآخر والظاهر والباطن )) أما الخلق فله أول كما قال عليه السلام ( أول ما خلق الله القلم ، فقال له :- اكتب ، فقال :- ما اكتب ؟ ، فقال :- ما هو كائن إلى يوم القيامة )
فقبل أن يخلق الله الخلق هل كان في مكان ؟ ، فهم يقولون أن الله في كل مكان ، المكان لم يكن مع الله شريك ، لأنه الله هو الذي أوجده
وخلقه في كلمة " كن " كما قال عز وجل (( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول كن فيكون )) ، فبكن خلق السماوات والأرض فكان الزمان وكان المكان ، فأيش هولاء الناس حين يقولون الله موجود في كل مكان

وقد كان الله ولا مكان ، هل ذلك إذاً أن الله لما خلق الخلق دخل فيه؟ ...

هذه النصوص في مخ الشعراوي متعطلة فهو لا يؤمن بها ...

 

أضواء السلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-May-2008, 09:57 AM   رقم المشاركة : [4]
أضواء السلف
مشرف ساحة متقاعد
 




أضواء السلف is on a distinguished road

افتراضي




أقوال كافرة للشيخ الشعراوي


عطية زاهدة



ربما كنتُ أول من انتقدَ الشيخ الشعراويَّ بشكلٍ موسّعٍ. وقد جاء أول انتقادٍ منّي لآرائه في العدد 237 من مجلة المجتمع الكويتية - عام 1974م.. وصدقاً أنّني ما تابعته إلاّ قليلاً قليلاً، وإلاّ لكتبتُ فيه موسوعةً من الانتقادات. ولكن أرى أنه من الواجب أن يعيّنَ الباحثون كلَّ أخطائه حتّى لا يستمرَّ تداولُها في أجيال المسلمين.

أجل، ما كانَ أعجبَ أمرَ الشيخِ "محمد متولّي الشعراوي"؛ إذْ أدخل في التفسيرِ أباطيلَ وأضاليلَ.. وأدهى ما في الأمرِ أنَّهُ كانَ يحسبُ أنَّ الإسلامَ بقيَ ينتظرُ قدومَهُ أربعةَ عشرَ قرناً كيْ يقومَ هوَ بالردِّ والذودِ عنهُ حتّى في عقيدةِ التوحيدِ.. لقدْ كانَ المسلمونَ في عُرفِهِ "مكشوفينَ" أمامَ المللِ المناوئةِ لهم حتّى جـاءَ هوَ يجعلُهم في حصنٍ منيعٍ!..

وذهبَ الرجلُ يناقشُ النصارى ليبطلَ التثليثَ فما كانَ منهُ إلّا أنْ جاءَ برأيٍ يسرُّ الخوارنةَ، وكلَّ قِسّيسٍ!.. جاءَ برأيٍ يرفضُهُ حتّى صبيةُ كتاتيبِ الصعيدِ.. فما بالُ الأزهرِ كانَ عنهُ منَ الساكتينَ المنخرسينَ عشراتٍ منَ السنينَ؟!

قالَ الشعراويُّ وكأنَّ البابا "يوحنّا" كانَ يوحي إليْهِ زُخرُفَ القولِ غروراً - قالَ -: "إنَّ النصارى لمْ يخرُجوا عنْ نطاقِ "الواحديّةِ" بقولِهم عنِ اللهِ بأنّهُ "ثالثُ ثلاثةٍ"، وإنَّما هم عندَ هذا الشيخ قدْ خرجوا عنْ نطاقِ "الأحديّةِ" --[محمد متولي الشعراوي، "المنتخب من تفسير القرآنِ الكريمِ"، دار العودة، بيروت، طبعة أولى، جزء 3، صفحة 183].. فهلْ تخرَّجَ هذا الشيخُ منَ ديرٍ أمْ منَ "الأزهرِ"؟

يا لَلْعارِ!.. يا لَلْعيبِِ!.. كيفَ سكتَ المسلمونَ عنْ هذا القول الذي يهدم عقيدة التوحيد وينسفها نسفاً؟..

أجلْ، لقدِ اعتبرَ "إمامُ الدعاةِ" أنَّ النصارى كانوا على "صحّةٍ" حينما قالوا عنْ أنَّ الثلاثةَ: "الأبَ والابنَ والروحَ القدُسَ" هم "واحد"، ووافقَهم على ذلكَ بكلِّ صراحةٍ.. وكلُّ ما في الأمرِ حسبَ رأيِه أنَّهم قدْ خرجوا عنْ نطاقِ "الأحديّةِ" ولمْ يخرجوا عنْ نطاقِ "الواحديّة"!..


لا ريْبَ، ولا جَرَمَ، فإنَّ كلامَ "شيخ شعراوي" لَممّا تكادُ الجبالُ تخـرُّ منهُ هدّاً؛ فلقدْ قالَ قولاً إدّاً.

أجلْ، لقدْ سألَ "الشيخ الشعراوي" سؤالاً يقولُ: "لماذا قالَ الحقُّ سبحانَهُ: "قلْ هوَ اللهُ أحدٌ "، ولم يقلْ مكانَها: (قلْ هوَ اللهُ واحدٌ)؟"..

ما منْ شكٍّ أنَّ مثلَ هذا السؤالِ يدلُّ على كاملِ الهُزالِ.. فهلْ أشــهدَهُ اللهُ تنزيلَ القـرآنِ الكريمِ؟.. تعالى اللهُ عنْ ذلكَ علوّاً كبيراً.. أم كانَ الرسولُ عليهِ السلامُ ينتظرُهُ منْ أجلِ أنْ يتَّخذَهُ مستشاراً للتفسيرِ؟..

ويجيبُ "الشيخ الشعراوي" سؤألَهُ بنفسِهِ فيقولُ: "أعطانا الحقُّ سبحانَهُ وتعالى في هذهِ السورةِ الردودَ على النحلِ والمذاهبِ التي بعضُها يقول: الأب والابن والروح القدس – هؤلاء ثلاثة – إلهٌ واحدٌ.. يبقى "الله" ما مدلولُه؟.. هوَ الله واحد: صحيح. لكن مكونٌ كيفَ؟.. من أقانيم. ما الأقانيم؟.. الأب والابن والروح القدس. يبقى تجمّعت هذهِ وأصبحت "الله". إذن فهو منْ ناحيةِ ذلكَ "واحد". هم قالوا: "واحد". نقول: نعم، لكن ليسَ " أحد".. لماذا؟.. لأنّهُ ما دامَ الأب والابن والــروح القدس أُجمِعوا وعُمِلوا لنا "معجنة"، وطلعوا لنا "الله"، يبقى ليس "أحد". يبقى إذنْ وقعوا تلكَ الوقعة.. لماذا؟.. لأنهم خرجوا عنْ نطاقِ الأحديّةِ، وإنْ لم يخرجوا عنْ نطاقِ "الواحديّةِ" -----[محمد متولي الشعراوي، "المنتخب من تفسير القرآنِ الكريمِ"، دار العودة، بيروت، طبعة أولى، جزء 3، صفحة 183].

ولا أعرفُ كيفَ أنْ "الأزهرَ" لمْ يعرِّفِ الشعراويَّ أنَّ "الألوهيةَ" أوِ "الإلاهيةَ" غيرُ كائنةٍ إلّا في واحدٍ، واحدٍ لا غيرِ، وليسَ في اثنينِ مجمَّعَيْنِ في واحدٍ، ولا في ثلاثةٍ مركَّبينَ مجمّعينَ في واحدٍ.. وليسَ في أربعةٍ مركبينَ في واحدٍ، وليسَ في.. وليسَ في..الخ، فالذي لهُ الألوهيةُ هوَ "اللهُ" وحدَهُ، فسبحانَهُ وتعالى عمّا يشركونَ.

والداهيةُ الدهياءُ أنَّ "الشيخ الشعراوي" قد كرّرَ مثلَ قولِهِ السابقِ على ملايينِ المسلمينَ، وأنَّ "الشيوخَ" قدْ كرّروهُ منْ بعدِهِ.. فها هوَ يقولُ قولاً بابويّاً: "وقدِ وقعَ البشرُ في ورطةِ المذاهبِ التي تقولُ: إنَّ اللهَ هو الأب والابن والروح شيءٌ واحد. قالوا: الله واحـد لكنَّهُ مكوَّنٌ من أقانيم هيَ: الأب والابن والروح القدس، وهذه الثلاثةُ شيءٌ واحد هوَ الله. وهم منْ هذهِ الوجهةِ قالوا: "واحـد"، نقـول: "نعم واحد"، ولكن ليسَ "أحداً" لأنّهُ مركَّبٌ منْ ثلاثةٍ".... [محمد متولي الشعراوي، معجزة القرآن، الطبعة الثالثة، دار كتاب اليوم، القاهرة، جزء 3، صفحة 364].

فأينَ علماءُ المسلمينَ؟.. أمْ هم كلُّهم أغبياء؟.. أمْ هم جميعاً جبناء؟.. كيفَ يسمحون ببقاءِ هذه "الجرائم" تجري في عقولِ الأجيالِ؟..
وهنا لا بدَّ من بعضِ الملاحظاتِ:
1- رد الله تعالى عقيدة التثليث بقولِهِ: "لقد كفر الذين قالوا إنَّ الله ثالث ثلاثةٍ وما من إله إلاّ إله واحدٌ" (المائدة: 73). وكذلك بقولِه سبحانه: "ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم إنَّما اللهُ إله واحد" (النساء: 171).. فلو كان "الواحد" يقبل التركيب لَما جاء في مورد الرد على التثليث.

فكيف جعلَ الشيخُ الشعراوي أنَّ اسمَ اللهِ تعالى "الواحد" لا ينفي عنهُ شبهةَ التركيبِ والتجميعِ منْ ثلاثةٍ؟.. فالشيخ نفسه هو القائلُ: "فالشيء الواحدُ ممكن أنْ يكونَ له شبيه، والشيءُ الواحد ممـكن أن يكـونَ من مجمـوعِ الأشيـاءِ "... فيا للَهولِ منْ هذا القولِ!..

2- نسيَ "الشيخ الشعراوي" أنَّ "الواحدَ" هوَ منْ أسماءِ اللهِ الحسنى، ونسيَ أنّ أيَّ اسمٍ منها يحملُ التنزيهَ المطلقَ.

3- ويقول الله تعالى: "وقال الله تعالى لا تتخذوا إلهيْن اثنيْن إنما هو إله واحد" (النحل: 51).. ويقول سبحانه: "وما أمروا إلاّ ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلاّ هو" (التوبة: 31).

4- ولوْ كانَ "الواحدُ" يحملُ شبهةَ التركيبِ والتجميـعِ لَما قالَ يوسُفُ لصاحبيْهِ في السجنِ: "ءَأربابٌ متفرِّقونَ خيرٌ أمِ اللهُ الواحدُ القهّارُ؟".. فهلِ اللهُ الواحدُ "آلهةٌ متجمِّعةٌ غيرُ متفرِّقةٍ"؟.. سبحانَ اللهِ وتعالى عمّا يصفونَ ويشركونَ ويجمِّعونَ، وعمّاَ يوافقُهم عليهِ الشيوخُ الضالونَ!..

وهنا، أقولُ للمسلمينَ: لوْ قبلْنا أنْ نتجاوزَ عنْ مغالطاتِ وتناقضات وسرقاتِ وتزييفاتِ وتدجيلاتِ وأخطاءِ الشعراويِّ في التفسيرِ واللغةِ والعلومِ، وحتّى عـنْ فتاواهُ الضالّةِ نفاقاً واختلاقاً – أفنسكتُ عنْ تحريفاتِهِ وتخريفاتِهِ في عقيدةِ التـوحيدِ؟..

ولا تستغربْ أبداً – إذا سايرتَ الشعراويَّ - أنْ يتجمَّعَ في واحدٍ "شيخٌ وخوريٌّ وحاخامٌ ": ثلاثةُ في واحدٍ.. ولا تستغربْ أنْ يلبسَ الخـوريُّ عمامةً؛ فمنْ قبلُ لبسَ "نابليون" العمامةَ، وادَّعى الإمامةَ، حتّى ظنَّهُ الناسُ منْ أتباعِ "الأقصِى"، لا أتباعِ "كنيسةِ القيامة"!..

وأخيراً، أما آنَ للأزهرِ وكلّياتِ الشريعةِ في عالمِنا الإسلاميِّ أنْ يقوموا بجهدٍ لتنظيفِ أقوالِ الشيخِ "محمد متولّي الشعراوي" منْ مثلِ هذهِ "الجرائم"، وأنْ ينبِهوا المسلمينَ إلى خطورتِها، ومخالفتِها للإسلامِ الحنيفِ؟..
فأمّا الأزهر فإنه لن ينبس ببنت شفة طالما بقي الطنطاوي شيخأَ أكبرَ فيه؛ فهو صهر الشيخ الشعراوي، ولا يعنيه حتّى لو تنصر كل المسلمين بأقوال أبي زوجتِهِ.. فهو يتمّنى أن يبتلعهم البحر من أجل أن يرتاح من أسئلتهم له عن الأقصى وقبة الصخرة!..

وهنا لا بدَّ من هذه الأسئلة:
فهل توافقُ الشيخ الشعراوي على أن التثليث لا يخالف الواحدية، أيْ هلْ توافقُ أنَّ النصارى بالتثليثِ لمْ يخرجوا عنِ الواحديّةِ؟
ما حكمُ الإسلامِ في الذي يقولُ بهما؟
ما حكمُ الإسلامِ في الذي يؤمنُ بهما؟
هلْ قالَ بمثلِهما أحدٌ منْ علماءِ المسلمينَ؟
هلْ نقبلُ أنْ تستمرَّ مثلُ هذه الأقوالِ في كتبِ المسلمينَ؟
أليسَ السكوتُ عنهما إثماً كبيراً وخطئاً عظيماً؟
أليسَ منْ واجبِ كلِّ مسلمٍ أنْ يتبرّأَ من هذه الأقوالِ؟
كيفَ نفسّرُ سكوتَ المجامعِ والجوامعِ والكلّيّاتِ والمعاهدِ والمراكزِ المتخصّصةِ في الدراساتِ الإسلاميّةِ عنْ هذه الأقوالِ لعشراتِ السنينَ؟
كيفَ نفسِّرُ تناقلَ وسائلِ الإعلامِ الإسلاميّةِ لها وطباعتَها في كتبِ قائلِها لعشراتِ السنينَ دونَ أنْ يعترضَها الدُّعاةُ وهمْ – مَنْ سمعَها أوْ قرأها - كُثْرٌ، أوْ قُلْ: وهم كثيرٌ؟
فإلى متى يسكت المسلمون عن هذه الأقوال التي تنصرهم وهم لا يشعرون؟!..
فهل اتخذوا الشيخَ الشعراويَّ نبيّاً تبشيريّاً؟



منقول (بتصرف)



منقول من سحاب الخير

 

أضواء السلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-May-2008, 12:58 PM   رقم المشاركة : [5]
بو حمدان السلفي
ساهم بشكل كبير في رفع مستوى المنتدى وإشهاره
 






بو حمدان السلفي is on a distinguished road

افتراضي

الله المستعان .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ...
هذا الذي كان يخافه علينا نينا محمد عليه الصلاة والسلام وهو الإئمة المضلين ...
بارك الله فيك اخي أضواء السلف ونفع الله بك وبجهودك

 

بو حمدان السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-May-2008, 09:23 AM   رقم المشاركة : [6]
أضواء السلف
مشرف ساحة متقاعد
 




أضواء السلف is on a distinguished road

افتراضي

وفيك بارك أخي الكريم

 

أضواء السلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-May-2008, 01:26 PM   رقم المشاركة : [7]
أبو خليفة
الإدارة الرجالية لشبكة نور اليقين
 






أبو خليفة is on a distinguished road

افتراضي

جزيت خيرا وبارك الله فيك على ما طرحت

ووفقك الله

 

توقيع أبو خليفة

 

أبو خليفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-May-2008, 01:38 PM   رقم المشاركة : [8]
>> الـقـ 77 عـقـاع <<
مؤسس وساهم في رفع مستوى المنتدى
 





>> الـقـ 77 عـقـاع << is on a distinguished road

افتراضي

الشيخ:هذا مثلك أنت لأنك لست عالما فما تستطيع أن تميز أخطاء من يقال انه من العلماء

هذا والله ما أردت قوله ونقله لمن يتعصب لبعض من تسموا بالمشايخ والعلماء

رحم الله شيخنا العلامة الألباني رحمة واسعة

وجزأك الله خير على ما طرحت من مواضيع قيمة هادفة ذات صلة

 

توقيع >> الـقـ 77 عـقـاع <<

 


سماحة الإمام الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز :

التقريب بين " الرافضة " وبين أهل السنة غير ممكن ؛

لأن العقيدة مختلفة ، فعقيدة أهل السنة والجماعة : توحيد الله وإخلاص العبادة لله - سبحانه وتعالى - ، وأنه لا يدعى معه أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ، وأن الله - سبحانه وتعالى - هو الذي يعلم الغيب ، ومن عقيدة أهل السنة : محبة الصحابة - رضي الله عنهم جميعًا - والترضي عنهم ، والإيمان بأنهم أفضل خلق الله بعد الأنبياء ، وأن أفضلهم : أبو بكر الصديق ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي - رضي الله عن الجميع - ، و " الرافضة " خلاف ذلك فلا يمكن الجمع بينهما ، كما أنه لا يمكن الجمع بين اليهود والنصارى والوثنيين وأهل السنة ، فكذلك لا يمكن التقريب بين " الرافضة " وبين أهل السنة لاختلاف العقيدة التي أوضحناها







.
>> الـقـ 77 عـقـاع << غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-Jun-2008, 02:18 PM   رقم المشاركة : [9]
أضواء السلف
مشرف ساحة متقاعد
 




أضواء السلف is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لك ... لكم مني أجمل تحية .

 

أضواء السلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-Jun-2008, 11:40 PM   رقم المشاركة : [10]
إبراهيم الشحي
مشرف عام متقاعد
 






إبراهيم الشحي is on a distinguished road

افتراضي

الشعراويالقبوري في مسألة النور الالهي

....
....قال الشيخ محمد بن جميل زينو- حفظه الله تعالى : " وفي أيامنا يقول البعض " أن الأشياء خلقت من نور محمد - r " فالقول بأن الله خلق نور النبي - r - أولا ، ومن نوره خلقت الأشياء ، هذا اعتقاد باطل لا دليلعليه .
....
والعجيب :
....أن يقول مثل هذا الكلام رجل ... مصري مشهور هو الشيخ محمد متولي الشعراوي في كتابه : " أنت تسأل والإسلام يجيب ؟حيث ذكر فيه تحت عنوان" النورالمحمدي وبداية الخليقة " .
....
السؤال :
....ورد في الحديثأن جابر بن عبد الله سال رسول الله - r - ما أول ما خلق الله ؟ فقال : نورك نبيك يا جابر، فكيفيتفق هذا الحديث مع أن أول المخلوقين أدم وهو من طين ؟
....
الجواب :
....من الكمال المطلق ومن الطبيعي أن يكون البدء بخلق الأعلىثم منه الأدنى ، وليس من المعقول أن تخلق المادة الطينية أولا ، ثم يخلق منها محمد؛ لأن أعلى شئ في الإنسان : الرسل : محمد بن عبد الله إذن لا يصح أن تخلق المادة ثميخلق منها محمد، لابد أن يكون النور المحمدي هو الذي وجد أولا، ومن النور المحمدينشأت الأشياء، ويكون حديث جابر صادقاً، وهذا هو، العلم يؤكد تلك المعاني، فالنور هوالبداية ثم عملت منه الماديات "انتهى ص (38)
....
التعليق :
....أولا :إن كلامالشعراوييخالفالنقل : وهوقول اللهتعالىعن خلق آدمعليه السلامأول البشر" إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌبَشَراً مِن طِينٍ " سورة "ص"الآية (71)وقوله تعالى " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ..."سورة"غافر"الآية (67)قال ابن جرير الطبريرحمه الله تعالىخلق أباكم آدم من تراب، ثم خلقكم من نطفة .
....
....وكلامالشعراوييخالف الحديث :وهو قولهr : " كلكم بنو آدم، وأدم خلق من تراب " رواه البزار وصححه الألباني في "صحيح جامع " برقم (4444)
....
....ثانياً :إنالشعراوييقول : " ومن الطبيعي أن يكون البدء بخلق الأعلى ، ثم نأخذ منه الأدنى " وقد ردّ القرآنهذه الفلسفة حين امتنع إبليس عن السجود" قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍوَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ"سورتي "الأعراف" الآية(12) و "ص" الآية (76) وتحت هذه الآية :

....وقالالإمام الطبريرحمه الله تعالى: " قالإبليس لربه : لم أسجد آدم ؛ لأني أشرف منه ! لأنك خلقتني من نار، وخلقت آدم من طين،والنار تأكل الطين وتحرقه، فالنار خير منه، وأنا خير منه"انتهى .
....
....والمعقول( أي : وكلامالشعراوييخالف المعقول بعد مخالفته للمنقول ) : أن تخلق المادة الطينية أولاً ، ثم يخلق منها محمدr -بعدها،وان المادة خلقت أولاً وهي الطين، الذي خلق منه آدم، ومحمدrهو من نسل آدم وولده، كما أخبر - r - بذلك حين قال : " أنا سيد ولد آدم " رواه الإمام مسلمرحمه الله تعالى .
....
....ثالثا :يقولالشعراوي : لابد أن يكون النور المحمدي هو الذي وجد أولاً ..." إهـ
....هذاالكلام لا دليل عليه، بل ثبت في القرآن أن أول البشر آدمعليه السلام-كما تقدم، ومن المخلوقات بعد العرش : القلم . حيث قالr : " إنأول ما خلق الله القلم " رواه الترمذي وحسنه الألبانيرحمهالله تعالى .
....
....والنور المحمدي ليس له وجود في النقل والعقل :فالقرآنيأمر رسوله أن يقول للناس " قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ ..." سورة "الكهف" الآية(110)وقالr : " إنما أنا بشر مثلكم "رواه الإمام احمد وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2337) والمعروف أن محمد - r - خلق مأبوين هما : عبد الله وآمنة بنت وهب، وولد كما يولد البشر، ورباه جده، ثم عمه أبوطالب .
....
....فقد ثبت أن أول المخلوقات من البشر : آدمعليه السلامومن الأشياء : القلم .
....
....وبهذا يكون رداًصريحاً على من يقول أن محمدصلى الله تعالى عليه وآلهوسلم - هو أول خلق الله ؛ لأنه يعارض القرآن والحديث الصحيحالسابق .
....
....لكنورد حديث يبيّن أن الرسول - r - مكتوب عند الله خاتم النبيين قبل خلق آدم ، وهو قولهr : "إنيعند الله مكتوب خاتم النبين، وإن آدم لمنجدل في طينته "صححه الحاكم ، ووافقه الذهبي ، وصححهالألباني"
....
....لمنجدل : لملقى على الأرض " فالحدث يقول "مكتوب " ولم يقل "مخلوق "
....
....ومثلهقولهr : " كنتنبيا وآدم بين الروح والجسد " رواه الإمام احمد في "السنة" وصححهالألباني
....
....وأماحديث : " كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث " فضعفه الحافظ ابن كثير، والعلامة المناوي، والإمام الألباني، وهو يخالف القرآن،والأحاديث الصحيحة السابقة، ويخالف المعقول والمحسوس؛ لأنه لم يولد قبل آدم أحد منالبشر .
....
....رابعا :يقولالشعراوي : ومن النور المحمدي خلقت الأشياء ..."إهـ
....والأشياء تشمل آدم والشيطان والإنسوالجن والحيوانات والحشرات والجراثيم وغيرها .
....
....وهذا مخالف لما جاء في القرآن الكريم،فآدم خلق من طين، والشيطان خلق من نار، والإنسان خلق من نطفة ..
....
....وكلامالشعراوي مخالف لقوله " خلقت الملائكة من نوروخلق الجان من نار وخلق آدم مما وصف لكم "
....
....ويخالف المعقول والمحسوس والواقع؛لأنالإنسان والحيوان خلقا عن طريق التناسل والتوالد، وإذا كانت الجراثيم الضارةوالحشرات المؤذية هي أشياء خلقت من نور محمد - r؟!!! فلماذا نقتلها ؟ بل أمرنا بقتلها : كالحية والثعبانوالذباب والبعوض والوزغ لضرها .
....
....خامسا :يقولالشعراوي : " ويكون حديث جابر صادقاً وهو : "أول ما خلق نور نبيك يا جابر ..."إهـ
....هذا الحديث مكذوب على الرسول - r - وليس صادقاً كما يقول الشعراوي؛ لأنه يخالف القرآنالكريم الذي ينص على أن أول البشر آدم، ومن الأشياء القلم، ومحمد - r - منولد آدم لم يخلق من النور،بل هو بشر مثلنا بنص القرآن خصه الله بالوحي والنبوة،والناس لم يروه نورا، بل رآوه إنسانا .
....
....والحديث الذي صدقهالشعراويهو عند أهل الحديث مكذوب وموضوع وباطل .
....
....إن من الاعتقادات الباطلة القول بان الله خلق أشياء من نوره،قال به بعض الصوفية، وصرّح به الشعراوي في كتابه "أنت تسألوالإسلام يجيب "فقال " فإذا عرفنا بان الله خلق الأشياء من نورهفهذا صحيح ... فعندما يكون الحقسبحانهوتعالىخلق الأشياء من نوره فمعنى هذا أن شعاع نوره خلقت منه الماديات "ص 40
....ثم إن كلامالشعراويمتناقض، فقد سبق أن قال : أن النورالمحمدي خلقت منه الأشياء، وقال هنا : إن الله خلق الأشياء من نوره ! والفرق بينالنور المحمدي ونور الله ...
....
نقلا عن "أركان الإسلام والإيمان من الكتاب والسنة الصحيحة " للشيخ محمد بن جميل زينو – المدرس ف دار الحديث الخيرية – بمكة المكرمة ص (97 – 103) باختصار يسير .

 

إبراهيم الشحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلام أهل العلم في نوع من أنواع المداعبة الزوجية أبو عبد الودود البيضاوي ساحة الفقه وأصوله 1 08-Feb-2010 01:10 PM
مختارات من كلام ابن القيم.. تهم طالب العلم إبراهيم الشحي ساحة المواضيع الإسلامية العامة 4 14-Mar-2009 09:16 PM
مختارات من كلام ابن القيم.. تهم طالب العلم الكلمة الطيبة ساحة طالب العلم 6 26-Jul-2008 06:59 AM
مختارات من كلام ابن القيم.. تهم طالب العلم أبو ميمونة السلفي ساحة طالب العلم 6 03-Jul-2008 11:34 AM
مختارات من كلام ابن القيم .. تهم طالب العلم.......... >> الـقـ 77 عـقـاع << ساحة طالب العلم 9 03-Jul-2008 11:30 AM


الساعة الآن 09:34 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2007 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
للأعلى
1 2 9 10 15 16 17 21 22 23 24 30 31 32 35 36 37 38 39 40 41 42 49 50 51 52 54 55 56 59 60 61 63 88 89 91 92 96 101 103 104 109 110 111 113 116 117 120 122