آخر 10 مشاركات
إتحاف العقلاء بالرد وتفنيد ما جاء في جريدة الخبر من البلاء (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 143 )    <->    تنبيه الغافلين إلى سنة في الدعاء هي من سنن المرسلين ودأب الصالحين (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 136 )    <->    ما عجز عن تحقيقه هيئة علماء مجتمعين حققه العلامة الألباني بمفرده ( جريدة صوت العرب تسأل والعلامة... (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 179 )    <->    إعلام الداني والقاصي بأن خطر البدع أعظم من خطر المعاصي (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 113 )    <->    إزالة الضباب عن معنى وحكم الإضراب [مهم ، مع رجاء لأخواني القراء ]بقلم الشيخ ابو بكر يوسف لعويسي... (الكاتـب : أبو عبد المصور مصطفى - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1013 )    <->    يوم المولد النبوي (الكاتـب : أم هند السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 410 )    <->    رسالة إلى جريدة الخبر الجزائرية .. الشيخ ربيع أنبل وأرفع من أن تناله أقلامكم . (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 480 )    <->    هكذا ينبغي أن نكون ؛ أو لانكون ... (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 436 )    <->    نرجو طرح مقترحاتكم هنا بشأن شبكة نور اليقين (الكاتـب : أبو خليفة - آخر مشاركة : - مشاركات : 13 - المشاهدات : 988 )    <->    القول المبين في الرد على أباطيل بروبي شمس الدين (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 6 - المشاهدات : 1483 )    <->   
العودة   منتديات نور اليقين > القسم العام > ساحة المواضيع العامة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-Oct-2016, 01:16 AM   رقم المشاركة : [1]
أبو بكر يوسف لعويسي
أبو بكر يوسف لعويسي
 






أبو بكر يوسف لعويسي is on a distinguished road

d2 عاشوراء يوم الصبر ويوم الشكر ويوم النصر

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل :{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ } ثم الصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، سيد الخلق أجمعين وفي مقدمتهم الصابرين الشاكرين فإنه صلى الله عليه وسلم كان عبدا صابرا شاكرا، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
وبعد : إن الله تعالى ذكر يوم عاشوراء في كتبه أنه من أيام الله التي منّ فيها على عباده المؤمنين وجنده الصالحين ونصرهم على عدوهم وعدوه ، حتى إذا تقادم عليهم العهد نسوا ذلك فأمر نبيه موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى السلام أن يذكرهم بذلك ، وأنّ ذلك تذكير لهذه الأمة أن تتذكر ما انعم عليها من النعم وما فعله بأعدائها عبر مر تاريخها .
قال تعالى : { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ }
قال ابن جرير- رحمه الله - فقوله تعالى : (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ) يقول عز وجلّ: وعِظْهُم بما سلف من نُعْمَى عليهم في الأيام التي خلت فاجتُزِئ بذكر "الأيام" من ذكر النعم التي عناها، لأنها أيام كانت معلومة عندهم ، أنعم الله عليهم فيها نعمًا جليلةً، أنقذهم فيها من آل فرعون بعدَ ما كانوا فيما كانوا [فيه] من العذاب المُهِين، وغرَّق عدوَّهم فرعونَ وقومَه، وأوْرَثهم أرضهم وديارَهم وأموالَهم.
وليس من شك أن عاشوراء من تلك الأيام التي أمر الله نبيه بأن يذكرهم بها وهي التي استوجبت الشكر على تلك النعمة العظيمة التي حررتهم من يد فرعون وجبروته وأسره وقهره وعبوديته إلى الحرية والعبودية لله تعالى
وقال ابن كثير 4/478) {وذكرهم بأيام الله} أي: بأياديه ونعمه عليهم، في إخراجه إياهم من أسر فرعون.
وقهره وظلمه وغشمه، وإنجائه إياهم من عدوهم، وفلقه لهم البحرإلى غير ذلك من النعم ...
وقوله: {إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور} أي: إن فيما صنعنا بأوليائنا بني إسرائيل حين أنقذناهم من يد فرعون، وأنجيناهم مما كانوا فيه من العذاب المهين، لعبرة لكل صبار، أي : في الضراء، شكور، أي: في السراء، كما قال قتادة: نعم العبد، عبد إذا ابتلي صبر، وإذا أعطي شكر.
هذه هو يوم عاشوراء يوم من أيام الله تعالى ، يحث نبيه موسى ومحمد على تذكير أمتهما بذلك اليوم من أيام الله ..
نعم هذا نبينا ذكرنا بأنه كذلك ، فقد أخبرنا أنه يوم من أيام الله ، وهو يوم صالح ، يوم عظيم ، لأنه من أيام الله ، وكل أيام الله التي خصها بالتشريف بالإضافة له هي صالحة عظيمة ..
عاشوراء يوم انتصر فيه الحق على الباطل ، يوم انتصر فيه جند الله على أعدائه ، يوم أعز الله فيه جنده وهزم فيه الأحزاب وحده ، هزم عدوه فرعون وهامان وجنودهما.
يوم صبر فيه جنده وأبلوا بلاء حسنا حتى ظنوا أن لن يجدوا منفذا للنجاة من أعداء اللهم فجاءهم الفرج والنصر من عد الله القادر المقتدر ، فكان ذلك آية عظيمة لكل صبار في البلاء والضيق والمحن ، شكور لنعم الله التي لا تعد ولا تحصى ومنها النصر على الأعداء .
قال ابن كثير (4/478) وقوله: {إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور} أي: إن فيما صنعنا بأوليائنا بني إسرائيل حين أنقذناهم من يد فرعون، وأنجيناهم مما كانوا فيه من العذاب المهين، لعبرة لكل صبار، أي: في الضراء، شكور، أي: في السراء، كما قال قتادة: نعم العبد، عبد إذا ابتلي صبر، وإذا أعطي شكر.
اللهم هذا يوم من أيامك العظيمة الصالحة فأنصر دينك وكتابك وسنة نبيك ، اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذله ، اللهم انصر المستضعفين من جندك الذين يجاهدون في سبيلك باللسان والقلم والسنان صابرين محتسبين شاكرين كما نصرت جندك ورسولك موسى في موقف لا حيلة لهم فيه ولا قوة ، ولا نصير ولا ملجأ لهم فيه إلى إليك ، اللهم أنصر الطائفة الرضية الظاهرة المنصورة التي تنصر كتابك وسنة ومنهج أوليائك الصحابة والتابعين لهم بإحسان برحمتك يا أرحم الراجمين .
اللهم قد وعدت عبادك المؤمنين ووعدك حق يقين بقولك : {أنّا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم القيامة } فهذه الطائفة المنصورة والفرقة الناجية تنصر دينك وسنة نبيك فانصرهم على من ناوءهم ونصب العداء لهم نصرة لدينك في هذا اليوم العظيم الصالح يا سميع الدعاء.
آمين ، آمين .



uha,vhx d,l hgwfv ,d,l hga;v hgkwv hgs;v hgkav

 

أبو بكر يوسف لعويسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-Oct-2016, 01:32 PM   رقم المشاركة : [2]
أبى عمير محمد السُّني
مشرف القسم الإسلامي العام

 الصورة الرمزية أبى عمير محمد السُّني
 






أبى عمير محمد السُّني is on a distinguished road

افتراضي رد: عاشوراء يوم الصبر ويوم الشكر ويوم النصر

 

توقيع أبى عمير محمد السُّني

 

لزيارة مجلدي الشخصي ( الملفات المرفوعة )
اضغط هنا
أبى عمير محمد السُّني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصبر, السكر, النشر, عاشوراء, ويوم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:17 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2007 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
للأعلى
1 2 9 10 15 16 17 21 22 23 24 30 31 32 35 36 37 38 39 40 41 42 49 50 51 52 54 55 56 59 60 61 63 88 89 91 92 96 101 103 104 109 110 111 113 116 117 120 122 123