آخر 10 مشاركات
دُرر ولآلئ « السَّلفيَّة » (الكاتـب : أم سعد السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1332 - المشاهدات : 49744 )    <->    أبيات جميلة في التواضع (الكاتـب : أم هند السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 )    <->    مَا مَعْنَى تَرَدُّدِ اللَّهِ، فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرْوِي عَنْ... (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1 - المشاهدات : 40 )    <->    «بعض النَّاس يحلف علىٰ القُرآن ويضع اليد اليُمنىٰ علىٰ هذا المصحف، هل هذا جائز؟» (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : الأثرية - مشاركات : 2 - المشاهدات : 63 )    <->    شرح أثر ابن مسعودٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: «لا يزالُ النَّاسُ بخيرٍ ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن... (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : الأثرية - مشاركات : 4 - المشاهدات : 1587 )    <->    هجاء من أساء إلى خاتم الأنبياء / لأبي قدامة المصري (الكاتـب : أم هند السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 25 )    <->    «وَأَنَّ لُزُومَ السُّنَّةِ هُوَ يَحْفَظُ مِنْ شَرِّ النَّفْسِ وَالشَّيْطَانِ» (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1 - المشاهدات : 50 )    <->    «هل يُضاف الشَّرّ إلىٰ اللهِ تَعَالَىٰ؟» (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1 - المشاهدات : 34 )    <->    تطبيق اذاعة ميراث الانبياء و اذاعة التصفية التربية (الكاتـب : أبى عمير محمد السُّني - آخر مشاركة : أبى عمير محمد السُّني - مشاركات : 0 - المشاهدات : 45 )    <->    الطريق إلى الحياة الطيبة (الكاتـب : أبى عمير محمد السُّني - آخر مشاركة : أبى عمير محمد السُّني - مشاركات : 0 - المشاهدات : 44 )    <->   
العودة   منتديات نور اليقين > القسم الإسلامي الرئيسي > ساحة المواضيع الإسلامية العامة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-Feb-2012, 12:16 AM   رقم المشاركة : [1]
أبو فريحان
فضيلة الشيخ / أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي - حفظه الله -
 





أبو فريحان تم تعطيل التقييم

افتراضي من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟


الحمد لله والصلاة والسلام على سول الله وآله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:
فقد استمعت إلى كلام بصوت الدكتور عائض القرني وهي عبارة عن محاضرة ألقاها على جمع من الناس، وقد فرغه بعض الإخوة الأفاضل ، فوجدت في كلامه من الإساءة بصحابيين جليلين ما يُحزن قلب كل مؤمن، ويفرح به كل شيعي رافضي خبيث، وللأسف أنه يخرج من رجل شهادته الماجستير والدكتوراه في الحديث والسنة.

۞۞۞۞

وهذا نص كلام القرني مفرغ:

قال عائض القرني:

"لطيفة له هزتني وسمعتُ أحدَ المشايخ يقولها وأنا قرأتها في كنز العمال، وهي تثبت لك فراسة عمر أمير المؤمنين- رضي الله عنه - أسأل الله أن يجمعنا في جنات النعيم.

عن معاوية بن أبي سفيان وهو والي له يعني: أمير يراجعه وهو خليفة المسلمين عمر وأبو سفيان تعرف من مسلمة الفتح أسلم متأخرًا ويحب المال - رضي الله عنه- ويحب ... حتى يقول صلى الله عليه وسلم: ((من دخل دار أبو سفيان فهو آمن))، فأخذها فرصة أبو سفيان راح من المدينة إلى معاوية؛ لأن معاوية يبـي يعطيه فلوس ومال، ومعاوية كريم وسخي ويجمع المال، فذهب إلى إليه فأعطاه أموال في... طبعاً في حقائب، وفي أكياس وهدايا، وذهب - رضي الله عنه- فأعطاها أبوه .. بيروح المدينة عرف عمر - رضي الله عنه - بالخبر ، عرف أنه أبو سفيان بيروح عند معاوية، ويبغي يحاسب هذا ويحاسب ذاك! ويله إللي بيحيد عن عمر! فذهب، ثم أتى يسلم عليه فخلع أبو سفيان لباسه إللي أعطاه ابنه لباس الإمارة ولباس من شي اللي من الديباج وأشياء فأرسل عمر - رضي الله عنه- علي بأبي سفيان يأتني الآن.

فأتى أبو سفيان بلباس السفر لباس لبسه كذا مبعثر يعني! ودخل بعصا عنده، فأرسل عمر خدماً من عنده ثلاثة وقال: اذهبوا إلى بيته لأن الرواحل تنزل الآن تعالوا بالرواحل لا يدري بها ودخلوها من خلف البيت وأبو سفيان ظن أنه خلاص بيصل هو بيعلم بالخبر، وفي أثناء ما أبو سفيان جالس مع عمر، وإذا الخدم، والحشم ينزلون الرواحل، والأكياس المال ورى في الغرفة الثانية!

قال عمر : ما خبركم؟

قال: ذهبتُ إلى معاوية . قال: هل أعطاك معاوية شيئا؟

قال: ماذا يعطيني يا أمير المؤمنين ؟! المال مال الله في خزائن الله وأنت أمير المؤمنين !

قال: خيراً، ولا أعطاك شيئا ما نفحك بشيء . قال: لا هو هذا ثياب سفري وهذا عصاي - خاف من عمر الجن يخافون من عمر فاروق الإسلام !- قال: علي بالأكياس إلا والله أنها أكياس أبو سفيان اللي جابها هو نفسه قال: ولا أعطاك شيئا؟!

قال: ايه! قال: طلع أخرج. فأخرجوا، وفكوا الأكياس، وإذا فيها من ضمنها هدايا، وإذا فيه قيد لهرقل عظيم الروم ، كان في دمشق اللي فيها معاوية كان يقيد به الناس ، قال قيدوه أول.

قال: أنا! وكان قائد المشركين تعرف في أُحد، قال: تقيّد.

فقيدوه بيده وقيدوا رجله،وقال: والله ما تطلق هذا حتى تقسم لي بالله ما تركت درهم ولا دينار، فأقسم له أن هذه الموجودة.

قال: ابنك سرق المال في الشام وتسرقه أنت هنا ! والله إنه لبيت مال المسلمين، فأطلق القيد.

وهذا ثابت ومن شاء منكم فليعود إلى (كنز العمال) غفر الله للجميع". انتهى.

۞۞۞۞

قبل نقد كلام القرني يجب علينا أن نعرف قدر الصحابة ومكانتهم في الشريعة

قال الله تعـالى: ( وَالسَّابِقُـونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَـانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُـوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ).

قال جل من قائل: ( لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) .

قال صلى الله عليه وسلم: ( النجوم أمنة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبتُ أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ).
أحمد : ( 4/399 )، و مسلم : ( 2531 ).

۞۞۞۞

ونهى صلى الله عليه وسلم عن سب أصحابه رضي الله عنهم أجمعين:

فقال صلى الله عليه وسلم: ( لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً، ما أدرك مد أحدهم، ولا نصفيه ) . البخاري : ( 3470)، مسلم : ( 2540 ) .

۞۞۞۞

وأمرنا أن نمسك عنهم إلا بخير:

فقال صلى الله عليه وسلم: ( إذا ذكر أصحابي فأمسكوا ) .
انظر : الصحيحة : ( 34 ) وقد حسنه الألباني بشواهده .

۞۞۞۞

ولعن صلى الله عليه وسلم من سبهم:

فقال صلى الله عليه وسلم: ( من سب أصحابي فعليه لعنة الله ) .
السنة : ( 1001 ) ابن أبي عاصم، الصحيحة : ( 2340 ) وحسنه الألباني بشواهد.

۞۞۞۞

ما هي عقيدة أهل السّنّة والجماعة ؟

يقول ابن تيمية - رحمه الله -: "ومن أصول أهل السّنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويتبرؤون من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم، ويمسكون عما شجر بين الصحابة، ويقولون: إن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كذب ومنها ما قد زيد فيه ونقص وغُير عن وجهه".
العقيدة الواسطية : ( 26 – 28 )، الفتاوى : ( 3/152-155 ) باختصار.

۞۞۞۞

ننتقل إلى سيرة معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب في سطور:

أطلق عليه العلماء أنه خال المؤمنين وكاتب وحي رب العالمين .

خال المؤمنين، لأن أخته أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه و سلم ومن أمهات المؤمنين.

وأما أنه من كتبة الوحي فكان يكتب للنبي القرآن.

قال صلى الله عليه و سلم لمعاوية : ( اللهم اجعله هادياً مهدياً واهد به )
رواه أحمد (4/216،365)/ الترمذي (3842)، وصححه الألباني : في الصحيحة (1969) وصحيح سنن الترمذي (3/236) .

قال صلى الله عليه و سلم: ( اللهم عَلِّمْ مُعَاوِيَةَ الْكِتَابَ وَالْحِسَابَ وَقِهِ الْعَذَابَ ).
احمد (4/127)، وابن خزيمة (1838)، وابن حبان (7210)، وصححه الألباني في الصحيحة (3227) وفي صحيح ابن خزيمة.

ومن لم يكفه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل معاوية فلن يكفيه شيء من كلام غيره صلى الله عليه وسلم.

۞۞۞۞

سيرة أبي سفيان صخر بن حرب الأموي القرشي في سطور:

قال فيه صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِى سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ ).
أحمد (2/292)، ومسلم (1780).

شهد غزوة حنين، وغزوة الطائف مع الرسول صلى الله ليه وسلم، وفقعت عينه فيها بسهم.

وكان في معركة اليرموك تحت قيادة ابنه يزيد فأبلى بلاءً حسناً وفقعت عينه الأخرى فيها.

و لاه رسول الله صلى الله عليه و سلم على نجران. وقاتل المرتدين مع أبي بكر رضي الله عنه.

۞۞۞۞

نقد سياق القصة التي ساقها القرني في حق معاوية وأبيه أبو سفيان رضي الله عنهما:

قبل مباشرة النقد يحسُن بنا إحضار ألفاظ الرواية ـ للقارئ الكريم ـ التي ساقها القرني بالمعنى وباللهجة العامية وخلط بينها واعتمدها .

الأولى:

ذكرها ابن عبد ربه الأندلسي فقال:
"ومن حديث زيدبن أسلم عن أبيه قال‏:‏بعث معاويةُ إلى عمربن الخطاب رضي الله عنه وهو على الشام بمال وأدهم، وكَتبَ إلى أبي سفيان أن يدفع ذلك إلى عمر - يعني بالأدهم القيد - وكتب إلى عمر يقول‏:‏ إني وجدت في حصون الروم جماعة من أسارى المسلمين مقيدين بقيود حديد ـ أنفذت منها هذا ليراه أمير المؤمنين - وكانت العرب قبل ذلك تقيد بالقيد‏.‏

فخرج الرسول حتى قدم على سفيان بالمال والأدهم. قال‏:‏ فذهب أبوسفيان بالأدهم والكتاب إلى عمر واحتبس المال لنفسه‏.‏ فلما قرأ عمر الكتاب قال ‏:‏ فأين المال يا أباسفيان؟ قال‏: ‏كان علينا دَين ومَعونة ولنا في بيت المال حق فإذا أخرجت لنا شيئاً قاصصتنا به‏.‏

فقال عمر‏: ‏اطرحوه في الأدهم حتى يأتي بالمال‏. ‏قال‏: ‏فأرسل أبوسفيان من أتاه بالمال‏. ‏فأمرعمر بإطلاقه من الأدهم".


الثانية:

ذكرها ابن عبد ربه الأندلسي أيضاً فقال:
" زار أبوسفيان معاوية بالشام، فلما رجع من عنده دخل على عمر فقال‏: ‏أَجزْنا أباسفيان‏.‏

قال‏: ‏ما أصبْنَا شيئاً فنُجيزك منه‏.‏ فأخذ عمر خاتمه فبعث به إلى هند وقال للرسول‏: ‏قل لها‏:‏ يقول لك أبوسفيان‏: ‏انظري إلى الخُرْجَيْن اللذين جئتُ بهما فأحضريهما‏. ‏فما لبث عمر أن أُتِيَ بخرجين فيهما عشرةُ آلاف درهم، فطرحهما عمر في بيت المال".
المرجع "العقد الفريد" ( 1/46ـ47) لابن عبد ربه الأندلسي، تحقيق: د. مفيد قميحة.


الثالثة:

ساقها ابن عساكر بسنده:
"أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو الحسين بن النقور وأبو منصور بن العطار وأبو القاسم بن البسري قالوا أنا أبو طاهر المخلص نا أبو الحسن محمد بن نوح الجنديسابوري نا أبو يوسف القلوسي أنا سألته عنه نا سعيد بن داود بن زبير عن مالك بن أنس عن زيد بن أسلم قال لما ولى عمر بن الخطاب معاوية الشام خرج معه بأبي سفيان بن حرب قال فوجه معاوية مع أبي سفيان إلى عمر بكتاب ومال وكبل قال فدفع إلى عمر الكتاب والكبل وحبس المال قال عمر ما أرى يصنع هذا الكبل في رجل أحد قبلك قال فجاء بالمال فدفعه إلى عمر".
"تاريخ دمشق" (23/470) لابن هبة الله المشهور بابن عساكر الدمشقي.

۞۞۞۞

النقد:

أولاً: القصة بألفاظها التي سقناها من "العقد الفريد" ليس لها خطام ولا زمام، بمعنى؛ لا إسناد لها .

فكيف يعتمد عليها الدكتور عائض القرني تخصص سنّة، وصاحب الشهادة العليا "الماجستير" في الحديث ، والدكتوراه كذلك ؟؟؟

بل ودرّس الحديث في جامعة الإمام، فماذا درّس طلابه ؟؟

بل والأدها من ذلك والأمرّ، أنه ختم سياقه للقصة بقوله: " وهذا ثابت ومن شاء منكم فليعود إلى (كنز العمال)".

وهذا في منتهى القبح والتبجح والجرءة على العلم، إذ أنه يؤكد ثبوت ما ذكره في القصة عن الصحابيين الجليلين.

فأقول للدكتور القرني:

ما هو الضابط عندك في ثبوت قصة كهذه ؟

هل مجرد إيرادها في كتاب؛ يُثبت صحتها ؟

هل كتاب "كنز العمال" من المراجع التي يُعتمد عليها في التصحيح والتضعيف، هل هو كتاب من الكتب المحققة ؟

أم هو كتاب جامع يضم الصحيح والضعيف والموضوع المكذوب ؟

ثم إن القصة التي لفقتها وجمعتها من هنا وهناك لم نجدها في "كنز العمال" مع قلة بضاعتنا، فيا ليت شعري أن تدلنا على مكانها في "كنز العمال".

وأخشى ما أخشاه وليس هذا ببعيد عنك يا دكتور عائض ؛ أنك تشبّعت بما لم تُعط .

أعود للّفظ الذي أوردتُه بنصه من "تاريخ دمشق"و "العقد الفريد"، فأقول: لم أجدها في غير هذه المراجع على قلة في البضاعة، ولم نجد ابن عبد ربه الأندلسي أسندها، وبذلك تكون القصة لا تصح روايتها ولا الاستشهاد بها ولا أخذ منها عبرة بأي حال من الأحوال، فهي بلا خطام ولا زمام عند ابن عبد ربه.

أما رواية ابن عساكر، ففي سندها "سعيد بن داود بن أبي زنبر (تصويب"ابن زنبر" من كتب الرجال ).

قال ابن معين: "ما كان عندي ثقة". "خلاصة تذهيب تهذيب الكمال" (ص/137) للخزرجي الأنصاري اليمني.

وقال ابن أبي حاتم: "فقلت لأبي ما تقول أنت فيه قال ليس بالقوي". الجرح والتعديل" (4/18).

قال ابن الجوزي: "له أحاديث منكرة" "كشف المشكل" (4/259).

وقال ابن حجر في "لسان الميزان" (7/228): "عن مالك فيه لين".

وقال في "تقريب التهذيب" (ص/235): "سعيد ابن داود ابن أبي زنبر بفتح الزاي وسكون النون وفتح الموحدة الزنبري أبو عثمان المدني؛ صدوق له مناكير عن مالك، ويقال اختلط عليه بعض حديثه، وكذبه عبدالله ابن نافع في دعواه أنه سمع من لفظ مالك".

فالقصة المسندة؛ منكرة ولا تصح.

فلا أدري ما الحامل للدكتور القرني على ذكر هذه القصة للناس ؟

وماذا يستفيد الناس من هذه لقصة، غير أنّ صدورهم تغير على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بعضهم رضي الله عنهم أجمعين.

ولكن قد أعذره لأنه قال يوما عن نفسه على قناة "العربية": " أنا موسوعي" ، فالموسوعي يضم في طياته ما هب ودب، فهو كحاطب ليل، أضف إلى ذلك: "التشبع بما لم يُعط"، وحب الظهور والتعالم الذي هو الداء العضال اليوم، ولا نستبعد منه أكثر من ذلك.

أكرر "التشبع بما لم يُعط" وسيأتي مناسبة هذا، وأوضح ما أعنيه بهذه العبارة في حق الدكتور عائض القرني.

هل تعلمت يا دكتور عائض في كلية أصول الدين؛ أن تسوق الرويات وتنقلها من أي كتاب كان قبل أن تنظر في سندها وصحتها من ضعفها؟

هل كانت شهاداتك العليا مبنية على الروايات المبتورة الإسناد، والضعيفة والموضوعة ؟

هل درّست الطلاب في جامعة الإمام وعلّمتهم بأن ينقلوا عن كل كتاب من غير نظر ولا تحقيق في الأثر ؟


اللهم فقهنا في الدين .

۞۞۞۞


كتبه دفاعاً عن أصحاب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم:
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
الخميس 1/4/1433هـ.


يتابع .................



lk H,gn f,wt hgshvr dh ];j,v uhzq hgrvkd ?? hgshvr hgrvkd f,wt ];j,v

 

توقيع أبو فريحان

التعديل الأخير تم بواسطة أبو فريحان ; 27-Feb-2012 الساعة 02:12 PM.
أبو فريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Feb-2012, 12:39 AM   رقم المشاركة : [2]
أبو فريحان
فضيلة الشيخ / أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي - حفظه الله -
 





أبو فريحان تم تعطيل التقييم

افتراضي رد: من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟

تابع ومكمّل لما قبله:


أخي القارئ:

على فرضية ثبوت القصة، فقد كان الدكتور عائض القرني يسوقها للحاضرين بحركات استهجان لمعاوية ووالده أبو سفيان رضي الله عنهما وتنقص وازدراء واحتقار، مع تبجيل وتعظيم ومفخرة في حق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهذا يتبين للسامع بمجرد السماع فكيف إذا رأيت حركات يد القرني مع منظومة العبارات وتقسيمات وجهه ؟؟

فعلى سبيل المثال ـ قوله ـ :

"عرف عمر - رضي الله عنه - بالخبر ، عرف أنه أبو سفيان بيروح عند معاوية، ويبغى يحاسب هذا ويحاسب ذاك! ويله إللي بيحيد عن عمر".

ولعلي أضع رابط الملف الصوتي المرئي في نهاية هذا المقال، كي يرى القارئ والمستمع والمشاهد مخازي الدكتور عائض القرني واستهجانه للصحابيين الجليلين.

فهل يجوز لك يا دكتور عائض أن تسوق القصة بتلك الحركات المقززة والأسلوب الإلقائي المستهجن؛ على سبيل التنزل على صحة القصة ؟؟

۞۞۞۞

ثانياً:

لقد أتى الدكتور عائض القرني بكلمات وعبارات سقيمة من رأسه ـ ونسبها للقصة المكذوبة ـ "حشف وسوء كيلهوما ذلك إلا استحقارا واستهانة بالصحابيين الجليلين وتنقصا لهما، مثال ذلك قوله: " فأعطاه أموال في... طبعاً في حقائب، وفي أكياس وهدايا، وذهب".

ما أدراك يا دكتور عائض، أنها في حقائب واكياس وانها ذهب .. ؟

وقوله: " فخلع أبو سفيان لباسه إللي أعطاه ابنه لباس الإمارة ولباس من شي اللي من الديباج .. فأتى أبو سفيان بلباس السفر لباس لبسه كذا مبعثر ".

في أي سياق للقصة وجدت أنه خلع ملابس الإمارة الفاخرة ولبس ثياب مبعثرة؟؟

أما تستحي من الله يا دكتور عائض وتترك السفسطة والفلسفة والكذب؟

وقوله: " ودخلوها من خلف البيت ... وإذا الخدم، والحشم ينزلون الرواحل، والأكياس المال ورى في الغرفة الثانية".

سبحان الله .. يا دكتور عائض! هل كنت مطلع على دار الخليفة عمر بن الخطاب ؟ وكم غرفة كان ؟

"حشف وسوء كيله".

أحيانا اللسان يعجز أن يعبر أمام بعض كلمات القرني وأمثاله، من فحشها وسوء ألفاظها.

وأما قول الدكتور عائض القرني عن أبي سفيان: " وأبو سفيان تعرف من مسلمة الفتح أسلم متأخرًا ويحب المال - رضي الله عنه- ويحب... ".

لا شك أن أبا سفيان رضي الله عنه أسلم يوم الفتح وهناك مفاضلة بين من أسلم قبل الفتح وبين من أسلم بعد ذلك، وليس في هذا منقصة ولا غيب ولا ذم، بل قال الله تعالى: ( لا يسْتوِي مِنْكمْ منْ أنْفق مِنْ قبْلِ الْفتْحِ وقاتل أولٰئِك أعْظم درجةً مِن الّذِين أنْفقوا مِنْ بعْد وقاتلوا وكلًّا وعد اللّه الْحسْنىٰ واللّه بِما تعْملون خبِيرٌ ).

ولكن العيب كل العيب أنّ القرني ساق العبارة سياق الذم، ولا تُفسّر طريقته وأسلوبه إلا على سوء الظن بأبي سفيان وقلة ديانته وتقواه ـ وحاشاه رضي الله عنه ـ وذلك في قوله: "يحب المال"، والقصة أوردها القرني في إثبات أن أبا سفيان وابنه معاوية لصوص، ويفسر ذلك ما أورده في سياق القصة المكذوبة المنكرة على لسان عمر: " ابنك سرق المال في الشام وتسرقه أنت هنا".

فالذي يحب المال على منهج عائض القرني حريٌ به أن يسرق.

رمتني بدائها وانسلت. وكل يرى الناس بعين طبعه.

۞۞۞۞

أقول للدكتور عائض القرني:

أتحداك وأتحداك لو وقع أمير من الأمراء في شيء مما جاء في هذه القصة المكذوبة ـ التي سقتها في حق الصحابيين الجليلين ـ؛ أن ترميهم بالسرقة علانية أو أن تذكرها على الملأ بهذا الأسلوب القذر القبيح المشين.

أقول: أتحداك وبملء فمي .

لأنك جبان وأحقر مِنْ أن تتكلم في أمير .

أما أن تتكلم في صحابي وتتهمه بالسرقة؛ فأنت في هذا الشجاع والذي لا يُشق له غبار، لأنك أمنت العقوبة، فأسأت الأدب مع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم، حملة هذا الدين.

ولكن حسبك قوله صلى الله عليه وسلم: ( إِذَا لَمْ تَسْتَحِى فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ ).
البخاري (3296).

۞۞۞۞

ونُذكِّر الدكتور عائض أن لسان حال الصحابة يقول:

إلى ديان يوم الدين نمضي 00 وعند الله تجتمع الخصوم

ستعلم في الحساب إذا التقينا 00 غدا عند الإله من الملوم

۞۞۞۞

ثالثاً:

سبحان الذي رد الدَين لك !!

فقد رميت الصحابيين الجليلين بسرقة الأموال، فعاقبك الله في الدنيا بسرقة علم وجهد غيرك فـ "كما تدين تُدان"، وفضحك الله على الملأ ... اللهم لا شماتة ؟

فقد اشتهرت قصة سرقتك لما تضمنه كتاب "هكذا هزموا اليأس" للكاتبة السعودية سلوى العضيدان، وضمّنته كتابك " لا تيأس"، حتى المقدمة سرقتها كما ذكرت ذلك الكتابة، يعني أنك أجوف لا تستطيع تكتب حتى مقدمة لكتاب.

لقد ابتُليتَ أنت وأمثالك بحب الظُّهُور ... فأصبحت لا تدري ما يخرج من رأسك .. وتهرف بما لا تعرف .. وإن كنتَ تدعي أنك "موسوعي"، فالله المستعان.

أما كتابك "لا تحزن" يا دكتور عائض؛ فلن أزيد على أن أقول للقارئ الكريم: لو استطعت أن تطّلع على كتاب "دع القلق وابدأ الحياة" للكاتب: ديل كارينجي، تعريب: عبد المنعم محمد الزيادي، وتقارن بين الكتابين؛ فافعل وسترى بنفسك ما يُذهلك، واحكم بعد ذلك.

فلو كان مؤلف "دع القلق وابدأ الحياة" على قيد الحياة؛ لدافع عن حقوقه وفضحك شر فضيحة يا دكتور عائض، لا سيما أن كتابك "لا تحزن" سرق الأنظار عن الكتاب الأصل.

وما فعلته يا دكتور عائض هو عين التشبع ..

وبهذا أُذكر القارئ وألفت انتباهه لتكراري أعلاه عبارة "المتشبع بما لم يُعط".

وأقول للدكتور عائض القرني:

الجزاء من جنس العمل.

وما أحسن قول علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي:

"وأعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته إن لحوم العلماء رحمة الله عليهم؛ مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم؛ معلومة [فمن ابتلاهم بالثلب ابتلاه الله بالعطب ]، لأن الوقيعة فيهم بما هم منه براء؛ أمره عظيم، والتناول لأعراضهم بالزور والإفتراء؛ مرتع وخيم، والاختلاق على من اختاره الله
منهم لنعش العلم؛ خُلق ذميم، والاقتداء بما مدح الله به قول المتبعين إلى الاستغفار بمن سبقهم؛ وصف كريم، إذ قال مثنياً عليهم في كتابه - العزيز – وهو بمكارم الأخلاق وضدها؛ عليم: ( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ) والارتكاب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاغتياب وسب الأموات؛ جسيم، ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )".
"تبيين كذب المفتري" (27، 29 ).

۞۞۞۞

وقبل الختام أُذَكِّر القارئ الكريم؛ أن هذه ليست بالأولى من الدكتور عائض القرني.

فقد قال قبل ذلك ـ في شريط "همم" ـ في حق الصحابي الجيل الأقرع بن حابس رضي الله عنه:

" فيأتي جلف أعرابي "الأقرع بن حابس" قال: أتقبلون الأطفال عندكم؟

يقول للرسول صلى الله عليه وسلم، أنظر إلى السؤال ما شاء الله الفتح من الله الفقه في الدين. تكلم من ؟ أنت تكلم من ؟

أنت يا مهبول!! هذا محمد صلى الله عليه وسلم ، هذا صاحب الشريعة...". انتهى.

كان ذلك عام 1426هـ، وقد كتبنا رداً عليه وطُبع تحت عنوان: "الرد الرّيان على القرني وحسان في سبهما الصحب الكرام".

۞۞۞۞

فهل يقول قائل: إن ذلك كان زلة من الدكتور القرني ؟

تتكرر المواقف عام 1433هـ؛ ونقول : زلّة ؟؟؟؟!!!!!

وما خفي علينا كان أعظم.

سبحانك هذا بهتان عظيم .

۞۞۞۞

الخاتمة:

يتساءل البعض: هل من عقوبة رادعة في الشرع لأمثال الدكتور عائض القرني
فيمن يتطاول على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟

الجواب: نعم .

قال أبو يوسف ـ رحمه الله ـ:
" لا أقبل شهادة من سب الصحابة".
"الدر المختار" (5/485).

قال الماوردي ـ رحمه الله ـ:
"من سب الصحابة أو لعنهم أو كفرهم فهو فاسق مردود الشهادة".
"إعانة الطالبين". (4/291).

قال القاضي حسين ـ رحمه الله ـ:
"من سب الصحابة فسق".
"إعانة الطالبين" (4/138).

قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ:
"ذهب طائفة من العلماء إلى تكفير من سب الصحابة وهو رواية عن مالك بن أنس رحمه الله".
"تفسير ابن كثير" (1/487).

قال عبد الرحمن السعدي ـ رحمه الله ـ:
"سب آحاد المؤمنين موجبا للتعزير بحسب حالته وعلو مرتبته، فتعزير من سب الصحابة أبلغ".
"تفسير السعدي" (1/671).

۞۞۞۞

ولكن من الذي يُعزِّر هؤلاء ؟

لاشك أنه ولي أمر المسلمين وليس لأحدٍ التعدي في ذلك مهما يكن.

قال الإمام أحمد – رحمه الله -:
"إنه يجب على السلطان تأديبه - من سب الصحابة – وعقوبته وليس لـه أن يعفو عنه، بل يعاقبه ويستتيبه".
"السنة" ( 78 ) لأحمد.

قال إسحـاق بن راهوية - رحمه الله -:
"من شتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعاقب ويحبس، وهذا قول كثير من أصحابنا".
"حكم سب الصحابة": (33) لابن تيمية، نقلاً عن كتاب: "تحقيق مواقف الصحابة" (1/138)

قال العثيمين ـ رحمه الله ـ: "سب الصحابة:
أن يسبهم باللعن والتقبيح ففي كفره قولان لأهل العلم، وعلى القول بأنه لا يكفر؛ يجب أن يجلد ويحبس حتى يموت أو يرجع عما قال.
(و) أن يسبهم بما لا يقدح في دينهم كالجبن والبخل فلا يكفر، ولكن يعزر بما يردعه عن ذلك، ذكر معنى ذلك شيخ الإسلام في كتاب (الصارم المسلول) ونقل عن أحمد قوله : لا يجوز لأحد أن يذكر شيئاً من مساوئهم ولا يطعن على أحد منهم بعيب أو نقص فمن فعل ذلك أدب فإن تاب وإلا جلد في الحبس حتى يموت أو يرجع". إنتهى.
"شرح لمعة الإعتقاد" (ص/ 152).

تنبيه الحمقى المغفلين من أنْ يكونوا من أهل الزندقة:
قال أبو زرعة - رحمه الله -:
"إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا، ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أَوْلى، وهم زنادقة".
"الكفاية" (97)، "تاريخ دمشق" ( 38/32 )، "تهذيب الكمال" ( 19/96 ).

قال ابن تيمة:
" .. فمن سلك سبيل أهل السنة ـ يعني في عقيدتهم في الصحابة ـ؛ استقام قوله، وكان من أهل الحق والاستقامة والاعتدال، وإلا حصل في جهل ونقض وتناقض، كحال هؤلاء الرافضة الضُلال".
"طريق الوصول إلى العلم المأمول" (89 – 90).

۞۞۞۞

نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يذب عن أصحاب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم، وأن يحشرنا معهم بحبنا إياهم.

هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين،،،

۞۞۞۞

كتبه دفاعاً عن أصحاب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم:
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
الخميس 1/4/1433هـ.

۞۞۞۞

تنبيه:

من أراد نقل المقال فله ذلك في أي موقع وليحرص على أن تكون نيته دفاعا عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم.

ولا ينسى أن ينسب لهذا المنتدى حقه في التوثيق.

 

توقيع أبو فريحان

التعديل الأخير تم بواسطة أبو فريحان ; 27-Feb-2012 الساعة 02:22 PM.
أبو فريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Feb-2012, 11:59 AM   رقم المشاركة : [3]
أبو محمد الكمزاري
المدير العام لمنتديات نور اليقين
 





أبو محمد الكمزاري is on a distinguished road

افتراضي رد: من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟

جزاكم الله خيرا شيخنا على ما سطرتم
ونسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتكم
وهؤلاء القوم لا يخجلون مما يفعلون ولا ضير فقد سب شيخهم الأنبياء والمرسلين فكيف بمن دونهم من الصحابة؟؟
والأمر عندهم هوى.. فما وافق هواهم فهو صحيح عندهم وما خالفه فهو ضعيف منكر..
فهذا الأثر مع انه ضعيف فهو يجزم بصحته.. وحديث الإفتراق صحيح وهم يقولون بضعفه؟؟!!
ولاشك أن من هذا حاله أن يقع في التناقضات ويأتي بالعجائب..
نسأل الله السلامة والعافية..

 

توقيع أبو محمد الكمزاري

 قال الإمام البربهاري رحمه الله:
(وإذا رأيت الرجل يحب أبا هريرة، وأنس بن مالك وأسيد ابن حُضير، فاعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله،
وإذا رأيت الرجل يحب أيوب، وابن عون، ويونس بن عبيد، وعبد الله بن إدريس الأودي، والشعبي، ومالك بن مغول، ويزيد بن زُريع، ومعاذ بن معاذ، ووهب بن جرير، وحماد بن سلمة، وحماد بن زيد، ومالك بن أنس، والأوزاعي، وزائدة بن قدامة، فاعلم أنه صاحب سنة،
وإذا رأيت الرجل يحب أحمد بن حنبل، والحجاج بن المنهال، وأحمد بن نصر، وذكرهم بخير، وقال بقولهم، فاعلم أنه صاحب سنة)اهـ
[شرح السنة117-118]

أبو محمد الكمزاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Feb-2012, 05:42 PM   رقم المشاركة : [4]
أبو عبد الرحمن الجزائري
مشرف القسم العام
 





أبو عبد الرحمن الجزائري is on a distinguished road

افتراضي رد: من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟

جزاكُمُ الله خيراً وبارك فيكم شيخ جمال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فريحان مشاهدة المشاركة
أما رواية ابن عساكر، ففي سندها "سعيد بن داود بن أبي زنبر (تصويب"ابن زنبر" من كتب الرجال ).

قال ابن معين: "ما كان عندي ثقة". "خلاصة تذهيب تهذيب الكما" (ص/137) للخزرجي الأنصاري اليمني.

وقال ابن أبي حاتم: "فقلت لأبي ما تقول أنت فيه قال ليس بالقوي". الجرح والتعديل" (4/18).

قال ابن الجوزي: "له أحاديث منكرة" "كشف المشكل" (4/259).

وقال ابن حجر في "لسان الميزان" (7/228): "عن مالك فيه لين".

وقال في "تقريب التهذيب" (ص/235): "سعيد ابن داود ابن أبي زنبر بفتح الزاي وسكون النون وفتح الموحدة الزنبري أبو عثمان المدني؛ صدوق له مناكير عن مالك، ويقال اختلط عليه بعض حديثه، وكذبه عبدالله ابن نافع في دعواه أنه سمع من لفظ مالك".

فالقصة المسندة؛ منكرة ولا تصح.

فلا أدري ما الحامل للدكتور القرني على ذكر هذه القصة للناس ؟

وماذا يستفيد الناس من هذه لقصة، غير أنّ صدورهم تغير على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بعضهم رضي الله عنهم أجمعين.
وقد قال الذهبي -رحمه الله- في ميزان الاعتدال عن سعيد بن داود الزنبري:"قال ابن معين: ما كان ثقة، وقال أبو زرعة: ضعيف..."
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب:"قال الخطيب: سكن بغداد وحدّث بها عن مالك، وفي أحاديثه نكرة.ويقال: قلبت عليه صحيفة ورقاء عن أبي الزناد فرواها عن مالك.........وضعّفه ابن المديني، وكذّبه عبد الله بن نافع الصائغ" وقال أيضاً:"وقال إبراهيم بن الجنيد عن ابن معين: ما كان عندي بثقة"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فريحان مشاهدة المشاركة


أما أن تتكلم في صحابي وتتهمه بالسرقة؛ فأنت في هذا الشجاع والذي لا يُشق له غبار، لأنك أمنت العقوبة، فأسأت الأدب مع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم، حملة هذا الدين.

وقد كتب الشيخ العلاّمة عبد المحسن العبّاد -حفظه الله- مقالاً بعنوان:((من أمن العقوبة أساء الأدب حتى مع الله والرسول والصحابة)) في 30 / 03 / 1433 هـ
لتحميل المقال بصيغة doc اضغط هنا
ولتحميل المقال بصيغة pdf اضغط هنا
...

وللرجوع إلي جميع مقالات الشيخ السابقة يرجى زيارة هذا الرابط
...

وهذا رابط لملف نصي فيه التنسيقات والأكواد لهذا المقال .. لمن أراد نشره في المنتديات وما عليه سوى نسخ ما في الملف ولصقه في المكان المخصص لإدراج المواضيع الجديدة في المنتديات.
...


...

...

 

توقيع أبو عبد الرحمن الجزائري

 


أبو عبد الرحمن الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Feb-2012, 09:33 PM   رقم المشاركة : [5]
أبو عبد المحسن زهير التلمساني
عضو مشارك

 الصورة الرمزية أبو عبد المحسن زهير التلمساني
 





أبو عبد المحسن زهير التلمساني is on a distinguished road

افتراضي رد: من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟

جزى الله الشيخ جمال خيراً على نصرته لصحابة نبيه صلى الله عليه وسلم

 

توقيع أبو عبد المحسن زهير التلمساني

 

أبو عبد المحسن زهير التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Feb-2012, 10:38 PM   رقم المشاركة : [6]
أبو فريحان
فضيلة الشيخ / أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي - حفظه الله -
 





أبو فريحان تم تعطيل التقييم

افتراضي رد: من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله


الأخ الفاضل أبا عبد الرحمن الجزائري

جزاك الله على الإضافة القيّمة هذه :

وقد قال الذهبي -رحمه الله- في ميزان الاعتدال عن سعيد بن داود الزنبري:"قال ابن معين: ما كان ثقة، وقال أبو زرعة: ضعيف..."
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب:"قال الخطيب: سكن بغداد وحدّث بها عن مالك، وفي أحاديثه نكرة.ويقال: قلبت عليه صحيفة ورقاء عن أبي الزناد فرواها عن مالك.........وضعّفه ابن المديني، وكذّبه عبد الله بن نافع الصائغ" وقال أيضاً:"وقال إبراهيم بن الجنيد عن ابن معين: ما كان عندي بثقة"



ولو سمحت لي أجعلها في البحث عندي في الإرشيف / ولا اريد إضافتها في المقال الذي أنزلته أعلاه لأنك كفيت بالإضافة المليحة .


والحقيقة ما كنتُ اشبعتُ الأثر بحثاً وتخريجاً لسببين اثنين:

الأول: الوقت كان ضيّق عندي فكنت أريد إخراج هذا الرد في وقت وجيز وفعلا أخذ معي( يومين اثنين).

الثاني: رأيت أن الغرض من التخريج الذي حصلت عليه في الأثر؛ قد حصل ، وهو: أن القصة منكرة، وكما قيل:

"يكفي من القلادة ما أحيط بالعنق"


والسلام عليكم

 

توقيع أبو فريحان

التعديل الأخير تم بواسطة أبو فريحان ; 26-Feb-2012 الساعة 10:40 PM.
أبو فريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Feb-2012, 11:08 PM   رقم المشاركة : [7]
أبو معاوية مجدي الصبحي
مشرف القسم الإسلامي الرئيسي
 






أبو معاوية مجدي الصبحي is on a distinguished road

افتراضي رد: من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟

حفظك الله شيخنا وجعلك مباركا أين ما حللت .

 

توقيع أبو معاوية مجدي الصبحي
أبو معاوية مجدي الصبحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Feb-2012, 09:51 AM   رقم المشاركة : [8]
أبو عبد الرحمن التلمساني
ساهم في رقع مستوى المنتدى
 






أبو عبد الرحمن التلمساني is on a distinguished road

افتراضي رد: من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟

" سبحان الذي رد الدَين لك !!
فقد رميت الصحابيين الجليلين بسرقة الأموال، فعاقبك الله في الدنيا بسرقة علم وجهد غيرك فـ "كما تدين تُدان"، وفضحك الله على الملأ ... اللهم لا شماتة ؟
فقد اشتهرت قصة سرقتك لما تضمنه كتاب "هكذا هزموا اليأس" للكاتبة السعودية سلوى العضيدان، وضمّنته كتابك " لا تيأس"، حتى المقدمة سرقتها كما ذكرت ذلك الكتابة، يعني أنك أجوف لا تستطيع تكتب حتى مقدمة لكتاب.
لقد ابتُليتَ أنت وأمثالك بحب الظُّهُور ... فأصبحت لا تدري ما يخرج من رأسك .. وتهرف بما لا تعرف .. وإن كنتَ تدعي أنك "موسوعي"، فالله المستعان.
أما كتابك "لا تحزن" يا دكتور عائض؛ فلن أزيد على أن أقول للقارئ الكريم: لو استطعت أن تطّلع على كتاب "دع القلق وابدأ الحياة" للكاتب: ديل كارينجي، تعريب: عبد المنعم محمد الزيادي، وتقارن بين الكتابين؛ فافعل وسترى بنفسك ما يُذهلك، واحكم بعد ذلك.
فلو كان مؤلف "دع القلق وابدأ الحياة" على قيد الحياة؛ لدافع عن حقوقه وفضحك شر فضيحة يا دكتور عائض، لا سيما أن كتابك "لا تحزن" سرق الأنظار عن الكتاب الأصل.
وما فعلته يا دكتور عائض هو عين التشبع ..
وبهذا أُذكر القارئ وألفت انتباهه لتكراري أعلاه عبارة "المتشبع بما لم يُعط".
وأقول للدكتور عائض القرني:
الجزاء من جنس العمل.
وما أحسن قول علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي:
"وأعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته إن لحوم العلماء رحمة الله عليهم؛ مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم؛ معلومة [فمن ابتلاهم بالثلب ابتلاه الله بالعطب ]، لأن الوقيعة فيهم بما هم منه براء؛ أمره عظيم، والتناول لأعراضهم بالزور والإفتراء؛ مرتع وخيم، والاختلاق على من اختاره الله
منهم لنعش العلم؛ خُلق ذميم، والاقتداء بما مدح الله به قول المتبعين إلى الاستغفار بمن سبقهم؛ وصف كريم، إذ قال مثنياً عليهم في كتابه - العزيز – وهو بمكارم الأخلاق وضدها؛ عليم: ( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ) والارتكاب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاغتياب وسب الأموات؛ جسيم، ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )".
"تبيين كذب المفتري
" (27، 29 )
"
جزى الله خيرا الشيخ الفاضل ، ولم أجد ما أعلق عليه أزيده فوق كلام الشيخ حفظه الله تعالى .

 


التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن التلمساني ; 27-Feb-2012 الساعة 09:56 AM.
أبو عبد الرحمن التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Feb-2012, 11:01 AM   رقم المشاركة : [9]
الزاد النبوي
ساهم في رفع مستوى المنتدى واشهاره

 الصورة الرمزية الزاد النبوي
 





الزاد النبوي is on a distinguished road

افتراضي رد: من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟


 

توقيع الزاد النبوي

 



الزاد النبوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Feb-2012, 12:48 PM   رقم المشاركة : [10]
أبوشعبة محمد المغربي
عضو فعال
 





أبوشعبة محمد المغربي is on a distinguished road

افتراضي رد: من أولى بوصف السارق يا دكتور عائض القرني ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أحسن الله إليكم شيخنا السني جمال وذب الله عن عرضك النار كما دافعت عن عرض كاتب وحي رب العالمين معاوية وأبيه أبوسفيان رضي الله عنهم وأرضاهم ...
وهذا المبتدع القطبي الإخواني عائض القرني أخزاه الله ، حاطب ليل ينافح عن سيد قطب ويسب معاوية !!! فأي الناس أولى بالثناء والمحبة وحفظ العرض صحابة رسول الله أم جاهل أقل على أحوال تجريحه ؟!!! فإن تعجب فعجب قولهم .
و والله ليجدن غبها ولو بعد حين وحسبنا أن نقول في الصحب الكرام ما أنشده الشاعر :
بيض الوجوه إذا المواقف أظلمت *** ألفيتهم في الليل مثل الأنجم
وأختم بفتوى للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :
أحسن الله إليكم وهذا سائل يقول ما حكم من يعلن سب الصحابة علنا في وسائل الإعلام هل يكفر بهذا الفعل أم لا ؟

الجواب :
هذا ما عنده إيمان أصلا ، ما يبغض الصحابة إنسان فيه إيمان إنما يبغضهم ويسبهم المنافق قال صلى الله عليه وسلم:" بغضهم نفاق " هذا ليس بمسلم ، هذا منافق والعياذ بالله وإن تسمى بالإسلام ، نعم .اهـ(1)
المصدر :
شريط النصيحة وأثرها في وحدة الكلمة
لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

_______________

(1)ـ فرغه أخونا كمال زيادي وفقه الله تعالى .

 

أبوشعبة محمد المغربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أولى, السارق, القرني, بوصف, دكتور, عائض

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2007 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
للأعلى
1 2 9 10 15 16 17 21 22 23 24 30 31 32 35 36 37 38 39 40 41 42 49 50 51 52 54 55 56 59 60 61 63 88 89 91 92 96 101 103 104 109 110 111 113 116 117 120 122