نرجو طرح مقترحاتكم هنا بشأن شبكة نور اليقين


آخر 10 مشاركات
نرجو طرح مقترحاتكم هنا بشأن شبكة نور اليقين (الكاتـب : أبو خليفة - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 104 )    <->    دُرر ولآلئ « السَّلفيَّة » (الكاتـب : أم سعد السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1332 - المشاهدات : 49767 )    <->    أبيات جميلة في التواضع (الكاتـب : أم هند السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 30 )    <->    مَا مَعْنَى تَرَدُّدِ اللَّهِ، فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرْوِي عَنْ... (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1 - المشاهدات : 41 )    <->    «بعض النَّاس يحلف علىٰ القُرآن ويضع اليد اليُمنىٰ علىٰ هذا المصحف، هل هذا جائز؟» (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : الأثرية - مشاركات : 2 - المشاهدات : 63 )    <->    شرح أثر ابن مسعودٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: «لا يزالُ النَّاسُ بخيرٍ ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن... (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : الأثرية - مشاركات : 4 - المشاهدات : 1593 )    <->    هجاء من أساء إلى خاتم الأنبياء / لأبي قدامة المصري (الكاتـب : أم هند السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 )    <->    «وَأَنَّ لُزُومَ السُّنَّةِ هُوَ يَحْفَظُ مِنْ شَرِّ النَّفْسِ وَالشَّيْطَانِ» (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1 - المشاهدات : 51 )    <->    «هل يُضاف الشَّرّ إلىٰ اللهِ تَعَالَىٰ؟» (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1 - المشاهدات : 35 )    <->    تطبيق اذاعة ميراث الانبياء و اذاعة التصفية التربية (الكاتـب : أبى عمير محمد السُّني - آخر مشاركة : أبى عمير محمد السُّني - مشاركات : 0 - المشاهدات : 49 )    <->   
العودة   منتديات نور اليقين > قسم الأسرة المسلمة > ساحة المرأة المسلمة ( المشاركة خاصة بالنساء )

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-Feb-2012, 12:06 AM   رقم المشاركة : [1]
أم ليلى السلفية المغربية
عضو
 






أم ليلى السلفية المغربية is on a distinguished road

افتراضي وجوب رد السلام

وجوب رد السلام

سُئل الإمام أحمد – رحمه الله تعالى – عن رجل مَر بجماعة ، فسلم عليهم ، فلم يردوا عليه السلام ، فقال :

(( يُسرع في خطاهُ ، لا تلحقه اللعنة مع القوم )) ([1])

قال ابن عبد البر في (( التمهيد )) :

الحجة في فرض رد السلام ، قول الله تعالى :

{ إِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا }

قال : والرد واجب عند جميعهم . ا هـ . ([2])

قال القرطبي :

أجمع العلماء علي أن الابتداء بالسلام سنة مرغب فيها ، ورده فريضة . ا هـ ([3])

وقد سبقه إلى نقل الإجماع : ابن عبد البر ، وابن حزم .

ونقله – أيضاً – شيخ الإسلام ابن تيمية ([4])

قال : ابن كثير – رحمه الله تعالى – على قول الحسن البصري : (( السلام تطوع ، والرد فريضة )) .

وهذا الذي قاله هو قول العلماء قابلة : أن الرد واجب على من سلم عليه . فيأثم إن لم يفعل ، لأنه خالف أمر الله تعالي . هـ ([5])

فترك رد السلام منكر شنيع ، بلي به كثير من الناس في هذه الأزمان ، دافعهم إليه الكبر ، والعُجْبُ ، فإليهم جميعاً نقول : رويداً من أنتم ؟ وممن أنتم ؟

{ قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ* من أي شيء خلقه *من نطفة خلقه فقدره }

أأنتم أعظم قدراً وأعلى مكاناً ، من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقد رد السلام على الصغير والكبير ، والحر والعبد . وسلم عليهم ، فليكن لكم في رسول الله أسوة حسنة . نسأل الله التوفيق والهداية للجميع .

تنبيه : إذا قام الإنسان من المجلس ، وسلم وجب الرد عليه ، خلاقاً لبعض العلماء .

قال المستظهري من الشافعية :

السلام سنة عند الانصراف فيكون الجواب واجبا

قال النووي : هذا هو الصواب . ا هـ ([6])
ــــــــــــــــــــــ
[1] - الآداب الشرعية ( 1/397 ) ، وعنه السفاريتي في (( غذاء الألباب )) ( 1/277 ) .

[2] - التمهيد ( 5/288 - 289 ) .

[3] - تفسير القرطبي ( 5/298 ) .

[4] - الآداب الشرعية ( 1/379 ) .

[5] - تفسير ابن كثير ( 1/532 ) .

[6] - الأذكار للنووي ص 220 ، وعنه ابن حجر في الفتح ( 11/7 ) وعنه نقلت .

ــــــــــــــــــــ
المصدر
أحكام السلام
تأليف: الشيخ / عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
-رحمه الله تعالى-





,[,f v] hgsghl

 

أم ليلى السلفية المغربية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-Feb-2012, 03:37 PM   رقم المشاركة : [2]
أم ليلى السلفية المغربية
عضو
 






أم ليلى السلفية المغربية is on a distinguished road

2a رد: وجوب رد السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيا عباد الله، إن الله - تبارك وتعالى - أوجب عليكم حقوقًا بينكم إذا أدّيتموها صلح المجتمع وتآلف واجتمع، منها: ما صحَّ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: حق المسلم على المسلم ست:
«إذا لقيته فسلِّم عليه»(1)فهذا من حقوق المسلمين بعضهم على بعض، فإذا لقيت أخاك فسلِّم عليه السلام الشرعي: السلام عليك، أو سلام عليك، أو السلام عليكم، أو سلامٌ عليكم، أما أهلاً وسهلاً ومرحبًا وما أشبه ذلك من الكلمات فإنها ليست التحيّة الشرعية ولكنها من مكمِّلات الترحيب بالإنسان .

فعليك - يا أخي - بالتحية الشرعية التي ذكرنا لك أربعة أصناف منها .
وإذا سَلَّم الإنسان على أخيه فإنه ينال بذلك عشر حسنات يجدها مدخرة عند الله تعالى أحوج ما يكون إليها، وإذا سَلَّم على أخيه نال بذلك المودّة والمحبة بينهما، والمودة والمحبة بين المسلمين من كمال الإيمان حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: «واللهِ لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفَلا أُخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم: أفشوا السلام بينكم»2) .
أما المسلَّم عليه فيجب عليه أن يرد ردًّا شرعيًّا تبرأ به الذمة؛ لأن ابتداء السلام سنّة وردُّه فرض؛ وعلى هذا فليكن ردك شرعيًّا، تقول: عليك السلام، أو عليكم السلام؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يرد بقوله: عليك السلام، وإذا رددت بقول: عليكم السلام فلا حرج في ذلك؛ لأنه يكون ردًّا عليه وعلى مَن معه من الملائكة؛ هكذا قال العلماء رحمهم الله: أيُّ مسلم تلقاه فإن مِنْ حقه عليك أن تبادره بالسلام «فبادر بالسلام فإن خيركما الذي يبدأ بالسلام»(3) .
ولقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو أعظم الناس قدْرًا عند الله وأعظمهم سيادةً وشرفًا، كان صلى الله عليه وسلم يبدأ مَن لقيه بالسلام وكان يُسلم على الصبيان حين يَمُرّ عليهم، أفلا يكون لنا في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أسوة حسنة ؟
إن من المؤسف حقًّا أنك ترى المسلمين اليوم يُلاقي بعضهم بعضًا لا يعرفون السلام إلا قليلاً، وربما إذا سلّمت عليه استغرب ورأيت على وجهه أثر الاستغراب؛ وذلك لقلّة فشوِّ السلام بين المسلمين .
ولا تُسلِمْ على أحد من غير المسلمين؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ولا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام»(4)، ولكن إذا سَلَّم فَرُدَّ عليه بمثل ما سلّم به، فإذا قال: السلام عليكم، فَقُل: عليكم السلام، وإذا قال: السام عليكم، فقل: وعليكم، هكذا جاءت به السُّنة؛ وذلك لأن اليهود كانوا يَمُرّون بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فيقولون: السَّامُ عليكم يا محمد، والسَّامُ في لغة العرب هو: الموت، وكذلك يفعلون مع الصحابة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن اليهود إذا مرّوا يقولون: السَّامُ عليكم فقولوا: وعليكم»(5)، وفي هذا دليل على أنهم إذا قالوا: السلام عليكم بلفظ صريح في السلام فإننا نقول: عليكم السلام، لقول الله تعالى: ﴿وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا[النساء: 86].
وتأمَّل هذا الدين الإسلامي كيف كان بعيدًا عن الفحش حتى في أعداء الله؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن اليهود يقولون: السَّامُ عليكم فقولوا: وعليكم»(6) ولم يقل: قولوا وعليكم السام؛ تنزيهًا لألسنة المسلمين عن الفحش، وهذا من كمال الدين الإسلامي، «وإذا مرَّ جماعة بجماعة فإن الحق أن يُسلم القليلُ على الكثير» وإذا لم يفعلوا فليُسلم الكثيرُ على القليل، ولا تضيع السُنَّة بينهم «وإذا مرَّ الصغير بالكبير فإن الحق أن يُسلم الصغير على الكبير»(7) ولكن إذا لم يفعل فليُسلم الكبير؛ حتى لا تضيع السنَّة بينهما .
وإذا دخل الإنسان على جماعة فإنه يُسلّم عليهم جميعًا، ولا أعلم في السنَّة المطهرة أن الإنسان يمرُّ بالجالسين فيصافحهم واحدًا واحدًا، وإنما «كان النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - إذا دخل المجلس جلسَ حيث ينتهي به المجلس»(8)، ولا أعلم أنه نُقل عنه أنه كان يمرُّ على الناس يصافحهم واحدًا واحدًا فيحوجهم إلى القيام وربما كان بعضهم يَتعب إذا قام، لو كانت السنَّة أتت بذلك لكان ذلك على العين والرأس، ولكني لا أعلم إلى ساعتي هذه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أو أصحابه كانوا إذا دخلوا المجلس صاروا يسلّمون عليهم واحدًا واحدًا بالمصافحة، ومَن وجد ذلك فلْيدلّنا عليه مشكورًا .
كذلك أيضًا كان الناس إذا دخلوا فإنهم يبدؤون من اليمين ولو كان هو الصغير ولكن هذا خطأ وفهمٌ للسنَّة على غير وجهها؛ فإن السُّنَة أن تبدأ بالكبير كما ثبت ذلك عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ثم بِمَن عن يمينك إلا «إذا كان الرجلان جالسين عن يمينك وشمالك فابدأ بِمَن على اليمين ولو كان هو الصغير»(9) .
وإني أسأل الله - تبارك وتعالى - أن يرزقنا جميعًا الفقه في دينه، وأن يرزقنا فَهم النصوص على ما أراد الله ورسوله؛ حتى لا نَضِلّ بأنفسنا ونُضِلّ غيرنا، وإن تحقيق مسائل العلم والدين له أهمية كبيرة؛ حتى لا يرتكب الناس الخطأ ويمشون عليه ويكون ذلك كالعقيدة في نفوسهم .
ــــــــــــــــ
(1) أخرجه الإمام أحمد في مسنده في مسند المكثرين من الصحابة، رقم [8973]، ومسلم في كتاب [السلام] رقم [4023]، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
(2) أخرجه الإمام أحمد في مسنده في مسند المكثرين من الصحابة، رقم [10238]، ومسلم في كتاب [الإيمان] رقم [81]، والترمذي في كتاب [الاستئذان والآداب] رقم [2612]، وابن ماجة في كتاب [المقدمة] رقم [67]، وأبو داوود في كتاب [الآداب] رقم [4519]، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، ت ط ع .
(3) أخرجه الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- في صحيحه في كتاب [الأدب] باب: الهَجر وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال»، رقم [5613]، وأخرجه الإمام مسلم -رحمه الله تعالى- في صحيحه في كتاب [البر والصلة والآداب] باب: تحريم الهَجْرِ فوق ثلاث بلا عذر شرعي، رقم [4643]، من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله تعالى عنه .
(4) أخرجه الإمام أحمد، رقم [725]، ومسلم رقم [4030]، والترمذي رقم [2624]، وأبو داوود رقم [128]، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
(5) أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند الأنصار، رقم [24735]، والبخاري، رقم [6415]، ومسلم رقم [4037]، من حديث عائشة رضي الله عنها، ت ط ع .
(6) سبق تخريجه في الحديث السابق .
(7) أخرجه أحمد في مسنده في باقي مسند المكثرين من الصحابة، رقم [7815]، والبخاري في صحيحه في كتاب [الاستئذان]، رقم [5763]، وأبو داوود في سننه في كتاب [الأدب]، رقم [4522]، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
(8) أخرجه الترمذي في سننه، في كتاب [الاستئذان والأدب]، من حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه .
(9) أخرجه البخاري في كتاب [الأشربة] في باب: الأيمن فالأيمن، رقم [5619]، من حديث أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه.
ـــــــــــــــــــ
المصدر
خطبة الجمعة
بيان فضل الزمان والمكان- الحث على افشاء السلام وبيان فضله
الشيخ العثيمين
-رحمه الله وأسكنه الفردوس-

 

أم ليلى السلفية المغربية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-Feb-2012, 07:12 PM   رقم المشاركة : [3]
الأثرية
مشرفة قسم الأسرة المسلمة

 الصورة الرمزية الأثرية
 





الأثرية is a name known to allالأثرية is a name known to allالأثرية is a name known to allالأثرية is a name known to allالأثرية is a name known to allالأثرية is a name known to all

افتراضي رد: وجوب رد السلام

السَّلام عليكِ ورحمة الله وبركاته

أحسن الله إليكِ أخيَّتي

ورفع قدركِ

 

توقيع الأثرية

 


وَقَالَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : « الجَمَاعَةُ مَا وَافَقَ الحَقَّ ؛ وإِنْ كُنْتَ وَحْدكَ » .
رواهُ ابن عساكر في « تاريخ دمشق » ( 13 / 322 / 2 )
بسندٍ صحيحٍ عنه .
الأثرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-Feb-2012, 09:47 PM   رقم المشاركة : [4]
أم ليلى السلفية المغربية
عضو
 






أم ليلى السلفية المغربية is on a distinguished road

افتراضي رد: وجوب رد السلام

آمين
وإياكِ أختي حفظكِ الله ورفعَ قدركِ في الدنيا والأخرة

 

أم ليلى السلفية المغربية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-Feb-2012, 05:32 PM   رقم المشاركة : [5]
أم حمزة السلفية
مشرفة القسم التقني

 الصورة الرمزية أم حمزة السلفية
 





أم حمزة السلفية has a spectacular aura aboutأم حمزة السلفية has a spectacular aura aboutأم حمزة السلفية has a spectacular aura about

افتراضي رد: وجوب رد السلام

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرًا أختي وباركَ فيكِ

اسمحي لي بهذه الإضافة:


رد السلام فرض كفاية


السؤال:
إذا مر عدد كبير من الرجال على رجل واحد، وسلم واحد من هؤلاء الرجال على هذا الشخص الواحد، هل يكفي عن الباقين؟

الجواب:

يجزئ عن الباقين، لما روي عنه-صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (يجزئ عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم، ويجزئ عن الجلوس أن يرد أحدهم)، وإذا سلم بعضهم على هذا الواحد أجزأ، وإن سلموا جميعاً كان أفضل وأفضل.

الشيخ

عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
المصدر

 

توقيع أم حمزة السلفية

 




*** لا إلَه إلاّ الله العَظيم الحَليم ***



أم حمزة السلفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-Feb-2012, 01:51 AM   رقم المشاركة : [6]
أم ليلى السلفية المغربية
عضو
 






أم ليلى السلفية المغربية is on a distinguished road

افتراضي رد: وجوب رد السلام

اقتباس:
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرًا أختي وباركَ فيكِ

اسمحي لي بهذه الإضافة:
آمين وإياكِ أختي
أسعدني مروركِ مرور مفيد الله يبارك فيكِ ويرحم الشيخ العلامة بن باز ويسكنه الفردوس

 

أم ليلى السلفية المغربية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-Feb-2012, 04:02 PM   رقم المشاركة : [7]
الداعية
الإدارة النسائية لشبكة نور اليقين

 الصورة الرمزية الداعية
 





الداعية is a name known to allالداعية is a name known to allالداعية is a name known to allالداعية is a name known to allالداعية is a name known to allالداعية is a name known to all

افتراضي رد: وجوب رد السلام

بارك الله فيكِ

ونفع بكِ

 

الداعية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السلام, وجوب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:59 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2007 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
للأعلى
1 2 9 10 15 16 17 21 22 23 24 30 31 32 35 36 37 38 39 40 41 42 49 50 51 52 54 55 56 59 60 61 63 88 89 91 92 96 101 103 104 109 110 111 113 116 117 120 122 123