آخر 10 مشاركات
دُرر ولآلئ « السَّلفيَّة » (الكاتـب : أم سعد السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1332 - المشاهدات : 49696 )    <->    أبيات جميلة في التواضع (الكاتـب : أم هند السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 )    <->    مَا مَعْنَى تَرَدُّدِ اللَّهِ، فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرْوِي عَنْ... (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1 - المشاهدات : 35 )    <->    «بعض النَّاس يحلف علىٰ القُرآن ويضع اليد اليُمنىٰ علىٰ هذا المصحف، هل هذا جائز؟» (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : الأثرية - مشاركات : 2 - المشاهدات : 59 )    <->    شرح أثر ابن مسعودٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: «لا يزالُ النَّاسُ بخيرٍ ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن... (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : الأثرية - مشاركات : 4 - المشاهدات : 1568 )    <->    هجاء من أساء إلى خاتم الأنبياء / لأبي قدامة المصري (الكاتـب : أم هند السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 23 )    <->    «وَأَنَّ لُزُومَ السُّنَّةِ هُوَ يَحْفَظُ مِنْ شَرِّ النَّفْسِ وَالشَّيْطَانِ» (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1 - المشاهدات : 44 )    <->    «هل يُضاف الشَّرّ إلىٰ اللهِ تَعَالَىٰ؟» (الكاتـب : الأثرية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 1 - المشاهدات : 29 )    <->    تطبيق اذاعة ميراث الانبياء و اذاعة التصفية التربية (الكاتـب : أبى عمير محمد السُّني - آخر مشاركة : أبى عمير محمد السُّني - مشاركات : 0 - المشاهدات : 42 )    <->    الطريق إلى الحياة الطيبة (الكاتـب : أبى عمير محمد السُّني - آخر مشاركة : أبى عمير محمد السُّني - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 )    <->   
العودة   منتديات نور اليقين > القسم الإسلامي الرئيسي > ساحة العقيدة السلفية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-May-2011, 04:02 PM   رقم المشاركة : [1]
بصمة قلم
مشرفة القسم العام

 الصورة الرمزية بصمة قلم
 






بصمة قلم will become famous soon enough

11a كلام نفيس للإمام ابن قيم في توبة المبتدع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال الإمام ابن قيم رحمه الله تعالى:

بعد أن عدد أجناساً عشرة من أهل فسق الاعتقاد قال :

(( فالتوبة من هذا الفسوق : بإثبات ما أثبته الله لنفسه ورسوله ، من غير تشبيه ولا تمثيل ، وتنزيهه عما نزه نفسه عنه ورسوله ، من غير تحريف و لا تعطيل ...

وتوبة هؤلاء الفساق من جهة الاعتقادات الفاسدة : بمحض أتباع السنة .

ولا يكتفي منهم بذلك أيضاً حتى يبينوا فساد ما كانوا عليه من البدعة ؛ إذ التوبة من ذنب بفعل ضده .

ولهذا شرط الله تعالى في توبة الكاتمين ما أنزل الله من البيانات والهدى : البيان ؛ لأن ذنبهم لما كان بالكتمان ، كانت توبتهم بالبيان قال تعالى : (( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ اللاَّعِنُونَ (159) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160) )) [ البقرة : 159-160]


وذنب المبتدع فوق ذنب الكاتم ؛ لأن ذاك كتم الحق ، وهذا كتمه ودعا إلي خلافه ، فكل مبتدع كاتم و لا ينعكس .




وشرط في توبة المنافق : الإخلاص ، لأن ذنبه الرياء
وتوبة القاذف : إكذابه نفسه ؛ لأنه ضد الذنب الذي ارتكبه وهتك به عرض المسلم المحصن ....

(مميز - ثم عدد جملة من الأمور تكون التوبة منها بفعل ضدها ، من ذلك لما تكلم على عظم جرم القول على الله بغير علم ؛ لأنه يتضمن الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم ثم قال -:)


فذنوب أهل البدع كلها داخلة تحت هذا الجنس فلا تتحقق التوبة منه إلا بالتوبة من البدع .

وأنى بالتوبة منها لمن لا يعلم أنها بدعة ، أو يظنها سنة ؟
فهو يدعو إليها ويحض عليها ؟ فلا تنكشف لهذا ذنوبه التي يجب عليه التوبة منها إلا بتضلعه من السنة ، وكثرة إطلاعه عليها ودوام البحث عنها والتفتيش عليها ، ولا ترى صاحب بدعة كذلك أبداً .

فإن السنة بالذات تمحق البدعة ، ولا تقوم لها .

وإذا طلعت شمسها في قلب العبد قطعت كل من قلبه ضبابة كل بدعة ، وأزالت ظلمة كل ضلالة ؛ إذ لا سلطان للظلمة مع سلطان الشمس ، ولا يرى العبد الفرق بين السنة والبدعة ويعينه على الخروج من ظلمتها إلى نور السنة ؛ إلا المتابعة ، والهجرة إلى رسوله ، بالحرص على الوصول إلى أقواله وأعماله وهديه وسنته ( فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ) ومن كانت هجرته إلى غير ذلك فهو حظه ونصيبه في الدنيا والآخرة ، والله المستعان ))




( مدارج السالكين (1/361- وما بعدها))




من كتاب الشيخ عبدالله بن عبد الرحيم البخاري ( الفتح الرباني في الرد على ابي الحسن السليماني ) (ص: 169)



;ghl ktds ggYlhl hfk rdl td j,fm hglfj]u hgsgt j,fm

 

توقيع بصمة قلم

 







التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد الكمزاري ; 16-May-2011 الساعة 05:56 PM. سبب آخر: تعديل العنوان
بصمة قلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-May-2011, 07:29 AM   رقم المشاركة : [2]
أبو فريحان
فضيلة الشيخ / أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي - حفظه الله -
 





أبو فريحان تم تعطيل التقييم

افتراضي رد: شروط توبة المبتدع عند السلف

السلام عليكم ورحمة الله


من شروط توبة المبتدع:

يقول الله تعالى: ]إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيم[. [البقرة:160] .
قال ابن كثير في "تفسيره": ( 1/288):
"أي رجعوا عما كانوا فيه وأصلحوا أعمالهم وأحوالهم وبيّنوا للناس ما كانوا يكتمون، وفي هذا دلالة على أن الداعية إلى كفرٍ، أو بدعةٍ إذا تاب؛ تاب الله عليه".اهـ.
ويقول ابن القيم- رحمه الله – في كتابة"عدة الصابرين" ( ص/ 93- 94):
"من توبة الداعي إلى البدعة أن يبين أنّ ما كان يدعو إليه بدعة وضلالة، وأن الهدى في ضده، كما شرط تعالى في توبة أهل الكتاب الذين كان ذنبهم كتمان ما أنزل الله من البيّنات والهدى ليضلوا الناس بذلك: أن يصلحوا العمل في نفوسهم، ويبينوا للناس ما كانوا يكتمونهم إياه، فقال:
]إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُـونَ_إِلا الَّذِينَ تَابُـوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ[. [البقرة:159-160].
وهذا كما شرط في توبة المنافقين، الذين كان ذنبهم إفساد قلوب ضعفاء المؤمنين، وتحيزهم واعتصامهم باليهود والمشركين أعداء الرسول، وإظهارهم الإسلام رياءً وسمعة: أن يُصلحوا بدل إفسادهم، وأن يعتصموا بالله بدل اعتصامهم بالكفار من أهل الكتاب والمشركين، وأن يُخلِصوا دينهم لله بدل إظهارهم رياء وسمعة. فهكذا تُفهم شرائط التوبة وحقيقتها، والله المستعان".ا هـ .









وهذا إمام العصر سماحة الشيخ المفتي عبد العزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – وهو يرد على عبد الرحمن عبد الخالق في أخطائه ويخاطبه؛ يؤكد هذا الشرط، فيقول:
"فالواجب عليكم الرجوع عن هذا الكلام، وإعلان ذلك في الصحف المحلية في الكويت والسعودية، وفي مؤلف خاص يتضمن رجوعكم عن كل ما أخطأتم فيه". ا هـ. "مجموع الرسائل والمقالات": ( 8/242، 244، 245 ).




كتبه
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي

 

توقيع أبو فريحان
أبو فريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-May-2011, 06:44 PM   رقم المشاركة : [3]
بصمة قلم
مشرفة القسم العام

 الصورة الرمزية بصمة قلم
 






بصمة قلم will become famous soon enough

افتراضي رد: كلام نفيس للإمام ابن قيم في توبة المبتدع

 

توقيع بصمة قلم

 






بصمة قلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المبتدع, السلف, توبة, شروط

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:13 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2007 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
للأعلى
1 2 9 10 15 16 17 21 22 23 24 30 31 32 35 36 37 38 39 40 41 42 49 50 51 52 54 55 56 59 60 61 63 88 89 91 92 96 101 103 104 109 110 111 113 116 117 120 122