آخر 10 مشاركات
رسالة إلى جريدة الخبر الجزائرية .. الشيخ ربيع أنبل وأرفع من أن تناله أقلامكم . (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 37 )    <->    هكذا ينبغي أن نكون ؛ أو لانكون ... (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 46 )    <->    نرجو طرح مقترحاتكم هنا بشأن شبكة نور اليقين (الكاتـب : أبو خليفة - آخر مشاركة : - مشاركات : 13 - المشاهدات : 575 )    <->    القول المبين في الرد على أباطيل بروبي شمس الدين (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 6 - المشاهدات : 1031 )    <->    إزالة الضباب عن معنى وحكم الإضراب [مهم ، مع رجاء لأخواني القراء ]بقلم الشيخ ابو بكر يوسف لعويسي... (الكاتـب : أبو عبد المصور مصطفى - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 2 - المشاهدات : 591 )    <->    سلسلة (هل تعلم أن هذه من أبواب الشيطان ومداخله حتى تغلقها عليه ؟) متجدد (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 100 )    <->    عاشوراء يوم الصبر ويوم الشكر ويوم النصر (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبى عمير محمد السُّني - مشاركات : 1 - المشاهدات : 148 )    <->    أُخَيَّ انْصَحْ وَ لَا تَفْضَحْ (الكاتـب : أم هند السلفية - آخر مشاركة : أم هند السلفية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 152 )    <->    إتحاف أهل الاقتداء بفضائل وأحكام عاشوراء (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبو بكر يوسف لعويسي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 136 )    <->    القول المُبيّن لحكم لعن مرتكب الكبيرة الفاسق المعين (الكاتـب : أبو بكر يوسف لعويسي - آخر مشاركة : أبى عمير محمد السُّني - مشاركات : 1 - المشاهدات : 274 )    <->   
العودة   منتديات نور اليقين > القسم الإسلامي الرئيسي > ساحة القرآن الكريم والسنة النبوية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-Oct-2010, 02:09 PM   رقم المشاركة : [1]
أبو حسن
عضو فعال
 






أبو حسن is on a distinguished road

افتراضي شرح حديث : " إن من ضئضئ هذا قومًا "

شرح حديث : " إن من ضئضئ هذا قومًا "
7432 - حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن أبيه، عن ابن أبي نعم أو أبي نعم -شكَّ قبيصة - عن أبي سعيد قال: ( بعث إلى النبي -صلى الله عليه وسلم - بذهبية، فقسمها بين أربعة ) وحدثني إسحاق بن نصر حدثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان عن أبيه، عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري قال: ( بعث عليٌّ -وهو باليمن - إلى النبي -صلى الله عليه وسلم - بذهبية في تربتها، فقسمها بين الأقرع بن حابس الحنظلي ثم أحد بني مجاشع وبين عيينة بن بدر الفزاري وبين علقمة بن علاثة العامري ثم أحد بني كلاب وبين زيد الخيل الطائي ثم أحد بني نبهان فتغيظت قريش والأنصار فقالوا: يعطيه صناديد أهل نجد ويدعنا قال: إنما أتألفهم، فأقبل رجل غائر العينين ناتئ الجبين، كث اللحية، مشرف الوجنتين محلوق الرأس، فقال: يا محمد اتق الله، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم -: فمن يطيع الله إذا عصيته، فيأمنني على أهل الأرض، ولا تأمنوني فسأل رجل من القوم قتله، أراه خالد بن الوليد فمنعه النبي -صلى الله عليه وسلم - فلما ولى قال النبي -صلى الله عليه وسلم - إن من ضئضئ هذا قومًا يقرءون القرآن، لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام، ويدعون أهل الأوثان، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد ) .
الشـــــــــــــــــــــــرح :
هذا فيه أن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- لما أمَّره النبي -صلى الله عليه وسلم - على أهل اليمن أرسل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم - بقطعة ذهبية بتربتها لم يزل عنها التراب، فقسمها النبي -صلى الله عليه وسلم - بين أربعة من رؤساء القبائل يتألفهم على الإسلام؛ لأن إيمانهم ضعيف فأعطاهم حتى يتقووا على الإسلام، ومن ثَمَّ يُطوعون قبائلهم عليه، فالرسول -صلى الله عليه وسلم - يعطي لله -تعالى- ومن أجل مصلحة الإسلام. والأقرع بن حابس هو رئيس بني تميم وعيينة بن حصن رئيس فزارة وعلقمة بن علاثة رئيس بني عامر ويزيد الخيل من رؤساء طي فتغيرت قريش والأنصار وقالوا: يعطي صناديد أهل نجد ويدعنا، جاء في بعضها أن الذي قال ذلك بعض الشباب من الأنصار فأمر النبي -صلى الله عليه وسلم - بجمعهم فجمعوا في خيمة ليس معهم أحد، فقال لهم النبي -صلى الله عليه وسلم -: ( ما كلمة بلغتني عنكم، فسكتوا رضي الله عنهم ) وفي بعضها أنهم قالوا: ( أما كبارنا فلم يتكلم أحد، وأما الشباب منا حداث الأسنان، فقالوا: يغفر الله لرسول الله -صلى الله عليه وسلم - يعطي أهل نجد ويدعنا، فقال -صلى الله عليه وسلم -: إني وكلتكم إلى إسلامكم، وإني أتألفهم على الإسلام، أما ترضون أن يذهب الناس بالشاء والبعير، وتذهبون برسول الله إلى رحالكم ) في قصة حنين أو في غيرها.
قوله: (يا محمد اتق الله ): وفي لفظ أنه قال: (هذه قسمة ما أريد بها وجه الله) وفي لفظ: ( اعدل يا محمد ).
قوله: (فيأمنني على أهل الأرض...) الحديث ليس فيه دليل على علو الله -تعالى- لكن المؤلف -رحمه الله- أراد أن يشير إلى الرواية التي فيها إثبات ذلك وهي قوله: (ألا تأمنونني وأنا أمين من في السماء) وفي لفظ: (يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء). فهذا هو الشاهد أن الله -تعالى- في العلو.
قوله: (من ضئضئ هذا): أي من جنسه وأصله.
قوله: (لا يجاوز تراقيهم) وفي لفظ (لا يجاوز حناجرهم): وفي لفظ: ( تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ) وهم الخوارج ثم قال: (يقتلون أهل الإسلام، ويدعون أهل الأوثان) يقتلون أهل الإسلام؛ لأنهم عصاة عندهم. ولا يقاتلون أهل الأوثان، بل سهامهم موجهة للمسلمين.
وقد استدل بعض العلماء على كفر الخوارج وقالوا مما يدل على أنهم كفار قوله: (يمرقون من الإسلام، كما يمرق السهم من الرمية) وفي رواية: ( يمرقون من الإسلام ثم لا يعودون إليه ) وقال: (لأقتلنهم قتل عاد): فشبههم بعاد، وهم قوم كفار. وقال آخرون من أهل العلم إنهم متأولون، وليسوا كفارًا، ولكنهم مبتدعة، وهذا الذي عليه أكثر الصحابة قال هذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. ولما سئل علي -رضي الله عنه عنهم: أكفار هم؟ قال: (من الكفر فروا). وذلك لأنهم متأولون
ــــــــــــــــــــــــــــ

شرح الشيخ / عبدالعزيز الراجحي - وفقه الله تعالى -



avp p]de : " Yk lk qzqz i`h r,lWh

 

أبو حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-Oct-2010, 07:20 PM   رقم المشاركة : [2]
بو حمدان السلفي
ساهم بشكل كبير في رفع مستوى المنتدى وإشهاره
 






بو حمدان السلفي is on a distinguished road

افتراضي رد: شرح حديث : " إن من ضئضئ هذا قومًا "

جزاك الله خير .... وحفظ الله الشيخ عبد العزيز الراجحي و نفع الله بعلمه ...

 

توقيع بو حمدان السلفي

 قال ابن الجوزي رحمه الله :

(( كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره ، وشهره يهدم سنته ، وسنته تهدم عمره ، كيف يلهو من يقوده عمره إلى أجله ؟!!! و حياته إلى موته ؟!! ))

بو حمدان السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-Nov-2010, 09:15 PM   رقم المشاركة : [3]
أبو حسن
عضو فعال
 






أبو حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: شرح حديث : " إن من ضئضئ هذا قومًا "

 

أبو حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2010, 10:59 AM   رقم المشاركة : [4]
أبو سليمان السلفي
مشرف القسم الإسلامي العام
 





أبو سليمان السلفي is on a distinguished road

افتراضي رد: شرح حديث : " إن من ضئضئ هذا قومًا "

 

توقيع أبو سليمان السلفي

 

أبو سليمان السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2010, 01:54 PM   رقم المشاركة : [5]
القيام
عضو مشارك
 





القيام is on a distinguished road

افتراضي رد: شرح حديث : " إن من ضئضئ هذا قومًا "

جزاك الله خير .... وحفظ الله الشيخ عبد العزيز الراجحي و نفع الله بعلمه

 

توقيع القيام

 شرف المؤمن قيام الليل

القيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ضئضئ, قومًا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:12 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2007 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
للأعلى
1 2 9 10 15 16 17 21 22 23 24 30 31 32 35 36 37 38 39 40 41 42 49 50 51 52 54 55 56 59 60 61 63 88 89 91 92 96 101 103 104 109 110 111 113 116 117 120 122 123